الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صهر ترامب يكشف كواليس اتفاق السلام بين المغرب وإسرائيل

جاريد كوشنر.. صهر  الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
جاريد كوشنر.. صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

كشف جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الستار عن جزء من كواليس الاتفاق الإسرائيلي المغربي بشأن استئناف العلاقات بين البلدين، وتحدث عن إصرار الرباط على وجود علاقات دبلوماسية منخفضة، بحسب "روسيا اليوم".

جاء ذلك في كتاب jeune afrique الذي صدر يوم 23 أغسطس، في الولايات المتحدة تحت عنوان "كسر التاريخ": مذكرات البيت الأبيض"، والذي شمل فقرات تحكي عن الاتفاق الذي جرى في ديسمبر 2020 بين واشنطن و الرباط وتل أبيب وكان كوشنر من أبرز المساهمين فيه.

صمام أمان

وأوضح كوشنر في كتابه أن المغرب مستقرة، وتعد بمثابة صمام أمان يحمي المنطقة من تمدد الجماعات الإرهابية في فضاء المنطقة العربية مثل تنظيم "داعش" أو "بوكو حرام".

وتطرق صهر ترامب إلى فترة إقامته في الرباط واستقباله، قائًلا: "إنه كان استقبالًا حارًا لم أكن أتوقعه"، لافتًا إلى خوفه من رد الفعل البارد بسبب تصرفات ترامب العنيفة خلال مواجهة الرباط للظفر باستضافة مونديال 2026".

فيما سلط الضوء على التقدم والتطورات التي شهدتها منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وعن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، قال كوشنر: "العائق الأساسي كان من ناحية جيمس إينهو، السناتور الجمهوري، والرئيس السابق للجنة القوات المسلحة، ذي المواقف المؤيدة للانفصالية".

رفض الرباط فتح سفارة لإسرائيل على أرضها

وأفاد كوشنر بأنه جرى التوصل إلى حل وسط، بين البيت الأبيض والمسؤول المنتخب، بشأن الأمور التي تخص السياسة الداخلية الأمريكية.

وعن موقف إسرائيل، أوضح كوشنر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، لم يكن يسعى لمجرد فتح مكتب اتصال دبلوماسي في الرباط، بل أراد فتح سفارة إسرائيلية في المغرب، وهو الاقتراح الذي رفضه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وهدد بإلغاء الاتفاق بأكمله.

وكانت إسرائيل والمغرب أعلنتا في 10 ديسمبر 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، من جانب الرباط جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

اقرأ أيضًا: باكستان ترفض إغلاق التحقيق في حادث إطلاق صواريخ على أراضيها

موضوعات متعلقة