الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكويت تعين سفيراً في طهران بعد سنوات من القطيعة الدبلوماسية

وزير الخارجية الإيراني و السفير الكويتي في طهران
وزير الخارجية الإيراني و السفير الكويتي في طهران

في تطور لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين الكويت وإيران، بعد قطيعة دبلوماسية لأربع سنوات، تسلم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أوراق اعتماد الدبلوماسي الكويتي بدر عبدالله المنيخ، سفيراً للكويت في طهران.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن خفضت الكويت تمثيلها الدبلوماسي في إيران في العام 2016، و بذلك فإن بدر عبد الله المنيخ هو أول سفير للكويت في إيران منذ ذلك الوقت.

قالت الخارجية الإيرانية ليلة أمس، إن الدبلوماسي الكويتي بدر عبد الله المنيخ قدّم أوراق اعتماده "ليبدأ أداء مهامه الدبلوماسية سفيراً لبلاده في الجمهورية الاسلامية الايرانية".

وكانت الكويت خفضت مستوى تمثيلها الدبلوماسي في العاصمة الإيرانية، في أعقاب قرار السعودية في يناير 2016، بقطع العلاقات مع إيران.

أقدمت الرياض على هذا الموقف، على أثر تعرض بعثتها الدبلوماسية، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام رجل الدين الشيعي السعودي المعارض نمر النمر.

ويشار إلى أن الخطوة الكويتية جاءت بعد فترة وجيزة، من إعلان دولة الإمارات العربية أنها تدرس إعادة سفيرها إلى إيران.

الخطوات الخليجية تأتي في الوقت الذي يشهد، مفاوضات جارية بين المملكة العربية السعودية وإيران بوساطة عراقيه، حيث تستضيف العراق جوالات متتالية من المفاوضات بين مسئولي الرياض و إيران، على مدار ما يقرب من عام.

يشار إلى أنه سبق وأوضح وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في يوليو الماضي، أن بلاده تعدّ لعقد لقاء علني بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني.

أقر أيضا : غموض موقف الهند يدفع الصين للمطالبة بالتوضيح لمبدأ «الصين واحدة»