الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:13 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لن نقبل بالمفاوضات الاستنزافية».. إيران تكشف علاقة المحادثات بين طهران والسعودية بالاتفاق النووي

المحادثات بين السعودية و إيران
المحادثات بين السعودية و إيران

كشفت السلطات الإيرانية عن آخر التطورات في ملف الاتفاق النووي، مؤكدة أنه لا علاقة بين المحادثات السعودية الإيرانية والاتفاق النووي.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم، خلال مؤتمر صحفي.

ووجه المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اتهامه للولايات المتحدة، بالمماطلة في الرد على طهران بشأن مسودة الاتفاق النووي.

فيما أوضح أيضاً أن محادثات فيينا لا تزال في طور المفاوضات، إلا أنه قال إنها أحرزت "تقدماً نسبياً".

وبخصوص المحادثات مع السعودية، فقد أكد ناصر كنعاني أنها غير مرتبطة بالاتفاق النووي، مشدداً أنها تتم على الصعيد الثنائي فقط، وأن التعاون بين الجانبين "يمكن أن يساعد في استعادة الهدوء بالشرق الأوسط".

كما أشار خلال مؤتمره الصحفي إلى: "أنه إذا تلقى الاتحاد الأوروبي الرد الأمريكي، فيمكننا حصاد الثمار"، حسبما نقلت صحيفة "طهران تايمز" الحكومية الناطقة بالإنجليزية.

إلا أنه أفاد بتقدم جيد نسبياً في المحادثات، وذلك من خلال قوله إنه "لا اتفاق على شيء حتى يتم عقد اتفاق"، كما أكد على أن إيران كانت حاضرة بشكل نشط في المحادثات وأن وجودها كان "بناءً وجاداً"، وألقى باللوم على الولايات المتحدة في "المأزق الحالي في محادثات فيينا".

وتطرق ناصر كنعاني خلال تصريحاته ، بقوله أن "التسويف الأمريكي والصمت الأوروبي وضغوط المتطرفين جعل المفاوضات استنزافية"، لكنه أكد على أن ذلك لن يدفع بلاده إلى التراجع عما وصفها بـ"خطوطها الحمراء".

وتابع: "إيران متمسكة بثوابتها وجادة، وطالما رحبت بمسار المفاوضات وأكدت رغبتها في إحياء الاتفاق دون أن تحيد عن خطوطها الحمراء، ولن نقبل بالمفاوضات الاستنزافية".

وفيما يتعلق بـ المحادثات بين السعودية و إيران، فقد أكد أنها "مبنية على مواضيع ثنائية لا ترتبط بمفاوضات فيينا"، كما ذكر أن "هناك العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والإقليمي بين طهران والرياض"، معتبراً أن "التعاون بين بلاده والسعودية يمكن أن يساعد في استعادة الهدوء بالشرق الأوسط".

اقرأ أيضا: بدعوة من الرئيس السيسي.. قمة عربية خماسية في العلمين غدًا