الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:05 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غرفة القاهرة التجارية تطالب بوقف قرار حظر تصدير الفول

غرفة القاهرة التجارية تطالب بوقف قرار حظرتصديرالفول ”عريض الحبة ”
غرفة القاهرة التجارية تطالب بوقف قرار حظرتصديرالفول ”عريض الحبة ”

شهدت الأسواق في الآونة الأخيرة وفرة في المعروض من الفول "عريض الحبة"، ويواجه ذلك انخفاضًا في الطلب عليه محليا، الأمرالذي دفع بعضو مجلس ادارة الغرفة ورئيس شعبة البقوليات أحمد الباشا إلى الدعوة لوقف الحظرعلى تصدير الفول العريض الحبة.

اقرا ايضا: محدث.. أسعار إيجار السيارات 2020 داخل المعارض اليوم الأحد 28 يونيو 2020

ويبرر إدريس دعوته بأن الفول عريض الحبة مخصص في الأساس للتصدير وليس للاستهلاك المحلي، وأن السلبيات الناتجة عن قراروقف تصديرالفول والعدس سيسبب خسائر فادحة للمصدرين اللذين سيفقدون الأسواق التصديرية التي فتحوها خلال الفترة الماضية، ويفتح هذا المجال أمام دول مثل تركيا لتأخذ مكان المصدرين المصريين خاصة في محصول العدس، وكذلك سيتسبب ذلك لخسائر للفلاح الذين زرعوا كميات كبيرة من الفول العريض بغرض التصدير مما سيضطر الفلاح للإحجام عن زراعته الموسم المقبل نتيجة لعدم تمكنه من تصريفه.

وفي نهاية المذكرة أشار"إدريس" الى أن استهلاك مصرمن الفول يصل في الاوضاع الطبيعية نحو601 ألف طن شهريا، والعدس يتراوح بين 9 الى 10الاف طن شهريا في فصل الشتاء، أما في الصيف فتنخفض هذه الكمية بأكثرمن النصف.

ونوه " إدريس" بان مصرتصدرب2مليار و300 مليون دولار منتجات زراعية سنويا، والدول العربية تمثل 31% من الصادرات، والاتحاد الاوروبي 34% من الصادرات، واسيا 12% ودول الاتحاد الاوروبي 20%.

وقد قوبل القراربموافقة وزارة التجارة والصناعة وفقا لما أعلنته الاسبوع الماضي من استمراروقف تصديرالفول والعدس لمدة 3 أشهر.