الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:48 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدمة.. علماء يكشفون عن حقيقة علاقة فيتامين ”د” بفيروس كورونا

علماء يحسمون الجدل حول علاقة كورونا وفيتامين د
علماء يحسمون الجدل حول علاقة كورونا وفيتامين د

أنهي علماء وخبراء صحة فى بريطانيا حالة الجدل المثارة حول قدرة فيتامين "د" على تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد-19.

 

وبحسب سكاي نيوز عربية، أعلن المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية فى بريطانيا أمس الاثنين، أنه عقب تدقيق خمس دراسات طبية متتالية، لم يتم التوصل إلى أي دليل يدعم الفرضية القائلة بفائدة تناول فيتامين "د" للوقاية من وباء كورونا المستجد.

 

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نقلًا عن مدير المبادئ التوجيهية فى المعهد، بول كريسب، "أنه فى حين هناك فوائد صحية مرتبطة بفيتامين "د"، فإننا لم نتوصل لأدلة كافية تمكننا من القول بأن هذا المكمل ذو جدوى للعلاج أو الوقاية من كوفيد-19.

 

وأضاف، أن البحث فى الموضوع ما زال مستمرًا، وأن المعهد يراقب عن كثب أي أدلة جديدة قد تظهر حول هذا الموضوع.

 

الأدلة غير كافية

وفى سياق متصل، كشفت اللجنة العلمية الاستشارية حول التغذية، عن توصلها لاستنتاجات مماثلة لتلك التي أكدها المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية، لافتة إلى عدم وجود أدلية كافية تمكنها من التوصية بتناول فيتامين "د" للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: استشاري مناعة يحذر: ”فرط تناول فيتامين د يسبب مشاكل بالكلى”

وأوضح المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية، أن تقييم الدراسات التي أعاد التدقيق فيها مؤخرًا، أشار إلى ضعف الأدلة حول أهمية فيتامين "د" فى معركة وباء كورونا، حيث لم تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مهمة مثل مؤشر كتلة الجسم والوضع الاقتصادي والاجتماعي للعينات الإحصائية، فضلا عن عدم مراعاة الحالات الصحية الضعيفة لدى عدد من الأفراد الذي خضعوا للاختبارات بتلك الأبحاث.

 

نتائج غير دقيقة

ومن جهتها، قالت اللجنة العلمية الاستشارية حول التغذية، إن أبرز دراسة دعمت فرضية تقليل فيتامين "د" من خطر التهابات الجهاز التنفسي، كان قد قادها أستاذ أمراض الجهاز التنفسي والمناعة فى كلية الملكة ماري فى لندن، أدريان مارتينو عام 2017، ولكنه وصفها لاحقا أن الأدلة التي استنتجها بأنها "غير دقيقة ومختلطة".

 

جدير بالذكر، أنه على الرغم من هذه النتائج، فقد نصح المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية واللجنة العلمية الاستشارية حول التغذية، بضرورة الاستمرار باتباع الإرشادات الطبية الصادرة عن الجهات الرسمية، وتناول 10 ميكروجرام من فيتامين "د" يوميا، وذلك للحفاظ على صحة العظام والعضلات وتعويض النقص الناجم عن عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس خلال فترة الإغلاق التي شهدتها دول العالم للحد من تفشي فيروس كورونا.