الطريق
السبت 25 مايو 2024 10:21 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرع طبول الحرب العالمية الثالثة.. مواجهة بين بوتين وترامب فى ” مضيق كيرتش”

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقاء كان مقررا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين بالأرجنتين.

 

وكتب ترامب عبر تويتر أن إلغاء اللقاء جاء "في ظل حقيقة أن السفن والبحارة لم يعودوا من روسيا إلى أوكرانيا"، في إشارة إلى الأزمة الحالية بين موسكو وكييف.

 

وشهدت الأيام الماضية تصعيد روسي أوكراني بعد إحتجاز موسكو لسفن وطاقم بحري أوكراني في مضيق كيرتش.

 

هذا التوتر بين الجارتين ليس الأول من نوعه فمنذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، تحاول موسكو وكييف بسط نفوذهما في المنطقة وخاصة السيطرة على هذا المعبر الإستراتيجي الرابط بين البحر الأسود وبحر أزوف.

 

أعلن البرلمان الأوكراني الاثنين الماضى، فرض حالة الطوارئ في المناطق الحدودية مع روسيا بعد احتجاز موسكو لثلاث سفن أوكرانية في بحر آزوف. ووضع الجيش الأوكراني في حالة تأهب قصوى في وقت اتهم فيه الرئيس بترو بوروشنكو روسيا ببدء "مرحلة جديدة من العدوان".

 

من جهته، عرض التلفزيون الروسي لقطات تظهر عددا من البحارة الأوكرانيين الذين تحتجزهم موسكو.

 

وصوت أعضاء البرلمان لصالح هذا الإجراء الذي كان قد طالب به الرئيس بترو بوروشنكو، وهو ما سيتيح للسلطات على مدى شهر أن تقوم بتعبئة مواطنيها وتنظيم وسائل الإعلام والحد من التجمعات العامة.

ووضع الجيش الأوكراني في حال تأهّب قصوى، في وقت اتّهم بوروشنكو روسيا ببدء "مرحلة جديدة من العدوان".

 

وفي خطاب متلفز موجّه إلى الأمّة، برّر بوروشنكو إعلان حالة الطوارئ، الذي لم يسبق له مثيل منذ استقلال هذه الجمهوريّة السوفياتيّة السابقة في العام 1991، بوجود "تهديد مرتفع للغاية" بإمكان حصول هجوم برّي روسي.

 

وقال إنّ الحادث أظهر "المشاركة المتغطرسة والعلنيّة للوحدات النظامية من الجيش الروسي" في النزاع مع أوكرانيا.

 

واعتبر أنّ ذلك "يغيّر الوضع" لأنّ روسيا نفت في السابق ضلوع قوّاتها النظامية في النزاع في أوكرانيا.

 

من جانبه، عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن قلق موسكو البالغ في أعقاب فرض قانون الطوارئ في أوكرانيا.

 

ووفقا لبيان للكرملين صدر الثلاثاء، عبر بوتين عن "قلق بالغ بسبب قرار كييف فرض قانون الطوارئ" و"أمل أن تتمكن برلين من التأثير على السلطات الأوكرانية وإقناعها بعدم القيام بمزيد من الأعمال المتهورة".

أثار الحادث مخاوف من اتّساع التصعيد العسكري، وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الإثنين حذّرت خلالها سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي روسيا من "التحرّكات الخارجة عن القانون".

 

وقال وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو من جهته في بيان إنّ "الولايات المتّحدة تدين هذا العمل العدواني من جانب روسيا".

 

وأضاف إنّ بلاده تطلب من روسيا أن "تُعيد إلى أوكرانيا سفنها وبحّارتها المحتجزين، وأن تحترم سيادتها ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا بما في ذلك مياهها الإقليميّة".

 

واتّهم حلفاء أوكرانيا الغربيّون روسيا باستخدام القوّة بلا مبرّر في المواجهة البحريّة، بينما دعت كييف شركاءها إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

 

وكتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على تويتر "أدين استخدام روسيا للقوة في بحر آزوف" مضيفاً أن "السلطات الروسية يجب أن تعيد البحارة والسفن الأوكرانية والامتناع عن أي استفزاز جديد".

 

كيرتش هو مضيق بحري يصل البحر الأسود ببحر آزوف، ويفصل القرم في الغرب عن شبه جزيرة تامان في الشرق، ويبلغ عرضه 4.5 كم وعمقة نحو 18 متراً. أهم المدن عليه ميناء كيرتش.

 

هناك خط ناقلات بحرية عبر المضيق منذ 1952 القرم بكراسنودار كراي، وهو خط پورت قريم - پورت قوقاز.

 

في الأزمنة القديمة كان مضيق كيرتش يسمى البوسفور الكيميري.