الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يتجاهل خطر كورونا وجونسون يسير على خطى البيت الأبيض

صحف عالمية
صحف عالمية

تعدد القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين تعامل الرئيس الأمريكي مع فيروس كورونا المستجد باستهتار شديد ويتجاهل الإجراءات الاحترازية في وقت يواجه فيه اقتصاد الولايات المتحدة صعوبات عديدة.

عيد الاستقلال الأمريكي دون تباعد اجتماعي

احتفل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعيد الاستقلال، من خلال زيارة النصب التذكاري في منطقة جبل راشمور بولاية ثاوث داكوتا، دون الالتزام بالإجراءات الاحترازية، حيث لم يحرص على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

وأعرب خبراء الصحة في الولايات المتحدة عن استيائهم وقلقهم أيضا، حيث أن التجمعات من أهم الأسباب التي تؤدي لنشر عدوى الفيروس، وولاية ثاوث داكوتا من أبرز الأماكن التي شهدت أزمات بسبب "كوفيد-19"، وسجلت 7 ألاف إصابة و 100 وفاة.

من جانبه، قال دكتور جوناثان رانير، الذى عمل مستشارا للفريق الطبى بالبيت الأبيض فى إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش: إن "ترامب يمزح بشكل واضح مع الكارثة بإجراء تجمعات وحضور فعاليات دون ارتداء الكمامة"، مؤكدا أنه كلما تعامل مع الأمر بهذا المزاح كلما زاد احتمالية إصابته هو نفسه بالمرض.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ”فيسبوك” يحاول إرضاء ترامب وجهود روسيا في أفغانستان

أزمة تعافي الاقتصاد الأمريكي

شهدت المرحلة الأخيرة إضافة عدد من الوظائف إلى الاقتصاد الأمريكي تحديدا خلال شهر يونيو، ورغم ذلك أكد العديد من خبراء الاقتصاد في أمريكا أن الطريق لا يزال طويلا أمام حالة التعافي، وفقا لـ"بيزنس إنسايدر".

وأشارت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية إلى أن وباء كورونا المستجد أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة في الولايات المتحدة، لدرجة أنها شهدت كسادا اقتصاديا لم تعرفه من قبل على مدار تاريخها وبات عشرات الملايين بلا عمل، ومع إعادة فتح الولايات فى مايو تحسنت الأرقام، واستمر التحسن فى شهر يونيو مع انخفاض معدل البطالة بنسبة 2.2%، لتصل إلى 11.1%.

كورونا الأكثر انتشارا

من جانبها نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية دراسة علمية، تفيد بأن كورونا المستجد بات ينتشر بشكل سريع في الولايات المتحدة وأوروبا، ما يزيد من إصابة نسبة كبيرة جدا من الأشخاص، لكن آثاره لن تكون مذرية مثلما كان في بداية ظهوره في ديسمبر الماضي، أي أنه بات أقل سوءا مما كان عليه.

وقالت إريكا أولمان سافير، من معهد "لا جولا" لعلم المناعة وكونسورتيوم والتى عملت على الدراسة: إن "المعلومات التى يتم تبادلها حول التسلسل الجينى للفيروس استندت على نسخة متحورة محددة من الفيروس هى التى تنتشر الآن".

ولم يكتفى الفريق فقط بدراسة المزيد من التسلسلات الجينية، بل قاموا أيضا بإجراء تجارب تشكل الأشخاص والحيوانات والخلايا فى أطباق المختبر، والتى أظهرت أن النسخة المتحورة أكثر شيوعا وأكثر عدوى من الأشكال السابقة للفيروس.

اقرأ أيضا: صحف العالم: أسرار عن علاقات ترامب الخارجية ومكافآت روسيا لطالبان

الأمير أندرو يورك

واجه الأمير أندرو يورك مزيدا من الضغوط للإدلاء بأقواله لمحققي مكتب التحقيقات الفيدرالي، بعد اعتقال صديقته جيزيلين ماكسويل، التي وجهت لها تهمة الاتجار بالجنس وحنث اليمين كجزء من التحقيق الجاري بشأن رجل الأعمال جيفري إبستين.

وقالت أودري شتراوس المحامية الأمريكية بالنيابة عن المنطقة الجنوبية لنيويورك: "نرحب بالأمير أندرو للحديث معنا ، ونود أن نستفيد من تصريحه"، حسب "سي إن بي سي".

 

جونسون يسير على نهج البيت الأبيض

أعلنت حكومة بوريس جونسون في بريطانيا نيتها تقديم إحاطات صحفية متلفزة، وذلك على غرار البيت الأبيض في إصلاح شامل للمكتب الإعلامى لداونينج ستريت.

وذكرت "ذي صن" البريطانية أنه من المتوقع أن يوظف جونسون مذيعا متمرسا لاستضافة جلسات الإحاطة اليومية والإجابة على أي سؤال يتقدم به أيا من الصحفيين، بدءا من أكتوبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: إثيوبيا تشتعل وخسائر فيسبوك بسبب خطاب الكراهية