الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:55 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: إثيوبيا تشتعل وخسائر فيسبوك بسبب خطاب الكراهية

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية، اليوم الخميس، ما بين المنشقين عن كوريا الشمالية بسبب فيروس كورونا المستجد، والتهميش في إثيوبيا.

المنشقين عن كوريا الشمالية

تسبب وباء كورونا في انخفاض ملحوظ بين المنشقين عن كوريا الشمالية، وهو ما كشفت عنه الإحصائيات التي أعلنت عنها السلطات في كوريا الجنوبية.

وأفادت بأن 12 منشقا فقط وصلوا إلى كوريا الجنوبية بين إبريل ويونيو، مقارنة بـ320 خلال نفس الفترة من العام الماضى، وتمثل هذه الأرقام أقل حصيلة ربع سنوية منذ عام 2003 عندما بدأت حكومة سيول فى عد المنشقين، وفقا لـ "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأعلنت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية المسؤولة عن إدارة العلاقات مع بيونج يانج، أن إغلاق الحدود فى الدول المجاورة جعل مغادرة كوريا الشمالية صعبة للغاية، وربما كان ذلك مسئولا عن هذا التراجع.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أعلنت مسبقا خلوها من الفيروس، وهو الأمر الذى وجد الخبراء أنه من الصعب تصديقه، فرغم أن عزلتها عن العالم كانت لها فوائد محتملة فى هذا الشأن، إلا أن بعض وسائل الإعلام ذكرت أن بعض أعداد الوفيات فى البلاد يعتقد أنها نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا: صحف العالم: تزايد الإرهاب في بريطانيا وتراجع القيمة السوقية لـ”فيسبوك”

قبيلة إثيوبية تشكو من التهميش

فيما شكت قبيلة "الأورومو"الإثيوبية من التهميش، وهي التي ينتمي إليها المغني المشهور بأغانيه السياسية الذي شهدت البلاد احتجاجات قوية بعد مقتله.

وبحسب "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن الأورومو من أكبر الجماعات القبلية، وأغاني المطرب الذي قتل كانت دائما ما تسلط الضوء على القمع الذي يتعرض له أهل هذه القبيلة، وكان دائما ما ينتقد الحكومة وهو ما لوحظ بشدة خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى خروج الإثيوبيين فى احتجاجات على مقتل هاشولو هونديسا، الذى أُطلق النار عليه فى العاصمة أديس أبابا مساء يوم الاثنين، وقٌتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات فى الاضطرابات مما يسلط الضوء على التوترات التى تعصف فى البلاد.

 

 

إعلانات الشركات الكبرى

سلطت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الضوء على الحملة التي أثارتها مقاطعة المعلنين المستمرة لموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بسبب خطاب الكراهية، ومدى تأثير هذه الحملة على الشركة من الناحية المالية.

ونوهت الشبكة الأمريكية أن كل يوم تنضم أسماء كبرى لقائمة العلامات التجارية التى توقف إعلاناتها على فيسبوك نظرا للفشل الذي حققته الشبكة وعجزها عن مواجهة خطاب الكراهية.

وجنى "فيسبوك" 69.7 مليار دولار من الإعلانات فى عام 2019، وهو ما يمثل أكثر من 98% من إجمالى عائداته هذا العام.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ”فيسبوك” يحاول إرضاء ترامب وجهود روسيا في أفغانستان

العمالة البريطانية والبريكست

أفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، بأن المواطنيين البريطانيين الذين يعيشون في مختلف دول أوروبا يواجهون معاناة بسبب رفضهم بشكل متزايد لإجراء مقابلات العمل، نظرا لاقتراب موعد خروج بريطانيا الوشيك من الاتحاد الأوروبي، مما يعنى فقدان حقوقهم في حرية الحركة.

وقال ممثلو "البريطانيين في أوروبا"، وهي منظمة تمثل 1.2 مليون بريطاني يعيشون في القارة أمام البرلمان البريطانى: إن "فقدان الحقوق حقيقي وتواجهه مختلف الفئات ممن يعيشون في الخارج".

 

إلغاء 1700 وظيفة في بريطانيا بسبب كورونا

من جانبها تعتزم شركة إيرباص الجوية إلغاء 1700 وظيفة في المملكة المتحدة، حيث تسبب كورونا المستجد في أخطر أزمة من الممكن أن يمر بها صناعة الطيران على الإطلاق

وقالت "ميررو" البريطانية: إن "الشركة سوف تلغي ما يقرب من 15000 وظيفة عبر عملياتها العالمية للاستمرار حيث تهز أزمة كورونا صناعة السفر الجوي".


اقرأ أيضا: صحف العالم: أسرار عن علاقات ترامب الخارجية ومكافآت روسيا لطالبان

ورغم أنه لن يتم إعطاء أي تفاصيل فورية لفقدان الوظائف عبر مصنعى المملكة المتحدة فى هذه المرحلة، هناك توقعات بخسارة 1116 وظيفة تصنيع و 611 وظيفة مكتبية مما يؤدى إلى تقليص القوى العاملة فى إيرباص فى المملكة المتحدة بنسبة 15%.