الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الليبي يضرب تركيا في قاعدة الوطية الجوية (صور)

قاعدة الوطية
قاعدة الوطية

أعلنت صحيفة "المرصد الليبية" عن تدمير قوات الجيش الليبي لأنظمة دفاعات جوية نصبتها تركيا في قاعدة الوطية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في غرفة عمليات القوات الجوية التابعة للقيادة العامة للجيش الوطني، قوله: إن "الضربات الجوية التي وجهت كانت عبارة عن استهداف لرادارات ومنظومات الدفاع الجوي التي في الأساس من طراز "هوك" ومنظومة "كورال" للتشويش في القاعدة المذكورة".


اقرأ أيضا: رئيس ديوان مشايخ ليبيا يتحدث لـ”الطريق” عن دور مصر لإحباط الغزو التركي

وأوضح المصدر العسكري: "كنا نراقب دخول وتركيب منظومة الدفاع الجوي لقوات الاحتلال التركي من طراز "هوك" مع ملحقاتها من رادارات طيلة الأيام الماضية".

وتابع: "اليوم تم إبلاغ وزير الدفاع التركي أثناء تواجده في مصراتة أن قاعدة عقبة بن نافع أصبحت جاهزة للاستخدام فقرر الجيش الوطني الليبي تدميرها بعد دخولها للخدمة ونسبة التدمير في المنظومة 100%".

المساس بالسيادة الليبية

وتعد هذه الغارات هي الأولى التي يقوم بها الجيش الليبي منذ الإعلان عن توقيع اتفاق عسكري بين تركيا وحكومة الوفاق، يوم الجمعة الماضي، بعد الزيارة التي قام بها وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ورئيس أركانه للعاصمة طرابلس.

 


 

يشار إلى أن تركيا تمارس انتهاكاتها داخل الأراضي الليبية من خلال مساعدة الميليشيات المسلحة ضد الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، وتتعمد إرسال السلاح والمعدات لهم على الرغم من اتفاقية "إيريني" الأوروبية التي تنص على ضوروة حظر توريد السلاح لتهدئة الأوضاع في ليبيا.

اقرأ أيضا: عقيلة صالح من روسيا: مصر الأقدر على حل الأزمة الليبية

من جانبه أكد رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح خلال زيارته لروسيا، أن مصر هي الأقدر على حل الأزمة الليبية، مشيرا إلى أن بنود "إعلان القاهرة" تتفق مع ما ورد في مؤتمر برلين.