الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:32 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحاب غزالة: دور المرأة في الانتخابات سيكون قويا.. وحواء تستطيع قلب المعادلة

الدكتورة رحاب غزالة أمينة المرأة بحزب أبناء مصر
الدكتورة رحاب غزالة أمينة المرأة بحزب أبناء مصر

قالت الدكتورة رحاب غزالة، أمينة المرأة بحزب أبناء مصر، عضو تحالف الأحزاب المصرية، إن الانتخابات هي أحدى ركائز الديموقراطية وكثير من الدول تعتبر الانتخاب حق وبعضها يعتبر ذلك واجب، وقد يغرّم المتخلف عن التصويت.

 

وأضافت الدكتورة رحاب في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أرى أن دور المرأة في هذه الانتخابات سيكون دورًا قويًا وفعال، رغم أننا بحاجة إلى ثقافة انتخابية، مشيرة إلى أن بعض الدول لها معاهد للتثقيف الانتخابي، والآن يأتي دور المرأة الريادي في صنع القرار أو التغيير فنصف الناخبين أو أكثر من النساء.

اقرأ أيضًا.. الحرية: حزمة إجراءات جديدة عقب قبول استقالة حسب الله

وتابعت أمينة المرأة بحزب أبناء مصر، تستطيع المرأة قلب المعادلة لصالحها تماما إذا احسنت الاختيار وأدت دورها بصورة دقيقة ومدروسة، وقتها سنرى تغيير واضح للخارطة السياسية في البلاد، نحقق أغلب ما تصبوا إليه وتتطلع "حواء" في جميع نواحي الحياة سواء المتعلقة بها أو المتعلقة بالمجتمع عموما.

 

واستكملت، على الرغم من تحديد كوتة للمرأة في مجلس النواب ٢٥%، وبالرغم أن هناك برلمانيات سابقات حصلن على مقاعد بكل جدارة واستحقاق وليس بالكوتة، منهن من حصلت على أصوات أكثر بكثير من الرجال، وهذا شي جيد، ويمكن أن تدرس هذه الحالات وتعمم لتكون "نموذج" يحتذى به للمرشحات في الدورات الانتخابية القادمة.

 

وأشارت إلى أن كثير من الناخبات يسألن (ماذا يفعل صوتي؟)، وأقول لهن كل صوت له تأثير فعال وبناء لو أحسنا الاختيار أو قدمنا نماذج للقيادة أو ساعدنا على ذلك، ولكي تأخذ المرأة دورها في المؤسسات التشريعية وحتى التنفيذية من خلال مشاركتها الواسعة في الانتخابات، لا بد أن تأخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:

 

١- الكل له صوت في الانتخابات والصوت مؤثر والمشاركة لها دور إيجابي إذا أحسن استخدامها والعزوف سلبي، فعند العزوف لا يحق اللوم لمن أخذ موقعك.

 

٢- العمل على عدم ترك أي بطاقة انتخابية دون التصويت ولا أقول ستزور بل قد تعطي فرصة لحدوث ذلك أو الشكوك.

 

٣- أن تأخذ المنظمات التي تعتني وتهتم بالمرأة وبشؤون الأسرة والمجتمع دورها في هذا المجال سواء في إعداد مرشحات أو التثقيف الانتخابي للمرأ في جميع مراحله.

 

٤- العزم على عقد ندوات تثقيفية سواء في المنظمات والتجمعات النسوية أو في أي نشاط اجتماعي يكون تأثيره قرب العملية الانتخابية، وهذه فرصتك اقتنصيها واغتنميها لتدخلي عالم السياسة والعطاء في العمل العام.