الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كلام اقتصاد| هل يجبر كورونا الدول على استخدام الاحتياطي النفطي؟

النفط
النفط

عمق فيروس كورونا المستجد، من خسائر الذهب الأسود، بسبب حرب الأسعار بين عمالقة النفط، وقلة الطلب عليه، فهل يجبر كورونا الدول على استخدام الاحتياطي النفطي؟.

 

يقول المهندس خالد سيف الخبير البترولي، لـ"الطريق"، إن الاحتياطي النفطي العالمي، هو المخزون البترولي الذي تحتفظ به دول العالم، وتستخدمه عند حاجتها الملحة.

وتابع الخبير البترولي، "أسعار النفط تشهد حاليا تذبذبا، بين الارتفاع والانخفاض، كما أن منظمة أوبك+، قد خفضت حصص الدول المنتجة للبترول،ولكن تلك الخطوة لم تكن كافية للسيطرة على أسعار النفط".

وأكد المهندس سيف، أن هناك عدة عوامل تتحكم حاليا في أسعار الذهب الأسود، أولها فيرس كورونا، الذي تسبب في قلة الطلب على البترول، وحرب الأسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية.

وأضاف الخبير البترولي، أن اللجوء للاحتياطي النفطي، واستخدامه يكون في حالة الحروب، وبأمر من حكام، ورؤساء الدول، فلا أحد يستطيع إعطاء أمر استخدام الاحتياطي النفطي سوى رئيس الجمهورية فقط.

اقرأ أيضا: عاجل| بافتتاحية حمراء.. البورصة المصرية تستهل تعاملات اليوم الثلاثاء بتراجع جماعي للمؤشرات

وأوضح المهندس خالد سيف، أنه في حال الحروب وارتفاع أسعار النفط، ترتفع أسعار النفط في العالم بسبب كثرة الطلب عليها، ويتم حينها اللجوء للاحتياطي البترولي.

وتابع الخبير البترولي، "من المحتمل حدوث انتكاسة في أسعار النفط بعد كورونا، بسبب ارتفاع سعر الانتاج، وسعر تخزين النفط، وسعر المخازن، وإذا حدثت انتكاسة في الأسعار فمن المحتمل اللجوء للاحتياطي الأسود".

وأكد المهندس سيف، أن الأوضاع الاقتصادية العالمية في انهيار بسبب كورونا، وستظل مئات الدول في معاناة وستحتاج وقتا كبيرا لتتعافي منه، لذلك قد يصعب على بعض الدول شراء النفط، وفي تلك الحالة يمكنها الاستعانة بمخزونها النفطي.