الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 وظائف يؤديها الدماغ اثناء النوم... منها اتخاذ القرارات والتخلص من السموم

أنشطة تقوم بها الدماغ أثناء النوم
أنشطة تقوم بها الدماغ أثناء النوم

ينام الإنسان أحياًنا ثلث يومه، وبالتالي هناك أمور كثيرة تحدث أثناء النوم وخاصة فى الدماغ والأنشطة التى يلاحظها الأشخاص أثناء نومهم.

وبحسب ما نقلته "سبوتنيك"، توصل العلماء من خلال دراسات امتدت لعقود، إلى أن هناك بعض الوظائف التي يقوم بها دماغ الإنسان أثناء النوم، ومنها ما يلي.

 

اتخاذ القرارت

أفادت دراسة نشرت فى مجلة " Current Biology"، أن الدماغ قادر على اتخاذ القرارات حتى أثناء النوم، حيث طلب من المشاركين فى الدراسة فرز كلمات إلى فئتين عن طريق النقر على زر معين وسمح لهم بالنوم أثناء الدراسة.

وأوضحت الدراسة، أن الاختبار استمر حتى بعد نوم المشاركين، حيث كانت أدمغتهم تتخذ القرارات على الرغم من نوم الجسم.

فرز الذكريات

يمكن للدماغ أثناء النوم أن يعالج ذكريات جديدة ويتحقق من الروابط مع الذكريات القديمة ويقوم بعملية الفرز بينهما، بحيث لا ينسى الشخص اللحظات الضرورية.

ومن جانبه، ذكر الدكتور ماثيو ووكر من جامعة كاليفورنيا، أنه إذا كان الشخص يعزف على البيانو بعد نوم صحي وينام ثماني ساعات أخرى فى الليلة التالية، فإن الدرس الذي يعزفه يتم حفظه بشكل أفضل بنسبة 20-30% مما كان عليه عندما يتم اختباره بعد الدرس مباشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 أطعمة للحفاظ على صحة الدماغ.. تعرف عليها

 

بناء روابط

تستطيع الدماغ أثناء النوم، من تكوين روابط بين أشياء تبدو غير متصلة وهذا يمكن أن يؤدي إلى أفكار غير عادية أو فهم أعمق للعالم، لذلك فإن الأفكار الأصلية غير المتوقعة التي تظهر أحيانًا ليست عشوائية أو تلقائية.

 

التخلص من السموم

أظهرت سلسلة من الدراسات أنه أثناء النوم، يتم تطهير دماغ الفئران من الخلايا العصبية السامة والسموم، والتي يمكن أن تؤدي زيادتها إلى تطور أمراض الزهايمر وباركنسون.

 

وظائف حركية

يحدث خلال مرحلة النوم السريع، نقل المعلومات الجديدة حول الوظيفة الحركية للجسم من خلال القشرة الدماغية، وهى المسؤولة أيضًا عن نقل الحركة إلى الفص الصدغي، وهذا ما يفسر وجود بعض الحركات ما قبل الدخول إلى النوم العميق.