الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:13 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل 8 أطعمة للحفاظ على صحة الدماغ.. تعرف عليها

اطعمة
اطعمة

يمكن أن يساعد تناول هذه الأطعمة الصحية على حمية MIND في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

 

وبحسب موقع EatingWell، يعتمد نظام MIND ونظام DASH الغذائي، على خطتان غذائيتان صحيتان فى حد ذاتها، حيث يركز نظام MIND بشكل خاص على الأطعمة التي يمكن أن تساعد دماغك وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والنسيان.

 

ومن جانبها، حددت عالمة الأوبئة الغذائية مارثا كلير موريس، وزملاؤها فى المركز الطبي بجامعة راش، 8 أطعمة رئيسية مرتبطة بالحفاظ على وظيفة الدماغ وذلك على مدى عقود من البحث، وفقًا لسبوتنك.

 

الحبوب الكاملة

وتحتوى هذه الوجبة على الأرز والشوفان والتى بها نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يساعد خلايا الدماغ على استخدام الطاقة، حيث يجب أن يتناول الشخص 21 حصة شهريًا بمعدل 3 حصص فى اليوم، والحصة الواحدة هي ½ كوب من الحبوب المذكورة.

 

اقرا ايضا:5 أطعمة يجب الابتعاد عنها لحماية الرئتين من فيروس كورونا.. تعرف عليها

الورقة الخضراء

وتوجد الأوراق الخضراء فى معظم أنواع الخضار، وتحتوى على مضادات الأكسدة بما في ذلك بيتا كاروتين وحمض الفوليك، كما أنها غنية بفيتامين ك، والذي يستخدم لصنع أغشية خلايا الدماغ، ويجب أن يتناولها الأشخاص 6 مرات أسبوعيًا، بمعدل حصة واحدة هي 2 كوب من الخضار النيئة أو 1 كوب خضار مطبوخة.

التوت

يحتوي التوت على مركبات الفلافونويد التي تقوي الروابط بين الخلايا العصبية، مما يسهل من عملية التواصل فى الدماغ، بحيث يجب أن يتناول الأشخاص حصتين منه أسبوعيًا بمعدل حصة واحدة عبارة عن 1 كوب من التوت.

 

المكسرات

يعتبر اللوز من أشهر أنواع المسكرات، والغني بفيتامين E، مضاد للأكسدة حيث يمتص الجذور الضارة فى خلايا الدماغ، بينما يحتوي الجوز على دهون أوميجا 3 المضادة للالتهابات، ويجب أن يتناوله الأشخاص 5 مرات أسوعياً، بمعدل حصة واحدة هي أونصة واحدة من المكسرات أو حوالي 24 لوز أو 49 فستق.

 

البقوليات

تحتوى البقوليات، بما فى ذلك الحمص والفاصوليا والفول، على المغنيسيوم، والذي يساعد خلايا الدماغ على استخدام الطاقة، حيث يجب أن يتناوله الأشخاص 4 مرات أسبوعيًا بمعدل حصة واحدة من البقوليات تكون عبارة عن ½ طبق.

 

الخضراوات

الخضراوت مليئة بالفيتامينات وحمض الفوليك، وأجريت دراسة عام 2012، على النساء المصابات بالزهايمر، وأظهرت انخفاض مستويات حمض الفوليك وهو أحد أهم أعراض الإصابة بالخرف، حيث يجب أن يتناول الأشخاص كميات مناسبة من الخضروات أسبوعيا بمعدل 7 حصص كل أسبوع، وبمقدار حصة واحدة يوميًا، وتكون حصة واحدة من الخضار هي طبق أو 2 من الخضراوات.

 

الأسماك

تعتبر الأسماك الزيتية مصادر ممتازة لدهون أوميجا 3 التي تقلل الالتهاب الدماغي وتستخدم لبناء المادة الصلبة فى الدماغ، ويجب أن يتناول الأشخاص حصة واحدة أسبوعيًا، وتكون عبارة عن سمكة وزن 4 أونصات.

 

الدواجن

الدواجن غنية بالكولين، وفيتامين" ب" المهم لنمو الدماغ، ووفقًا لدراسة عام 2011 ، يمكن أن تحمي الدواجن من الإصابة بالخرف، وينصح بتناول حصتين أسبوعيًا من أي نوع من الدواجن ومنها الدجاج أو الديك الرومي.

 

جدير بالذكر أن زيت الزيتون يحتوى على الأوليكانثول، وهو مركب يهدئ الإنزيمات الالتهابية COX-1 و COX-2.