الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:38 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة يجب الابتعاد عنها لحماية الرئتين من فيروس كورونا.. تعرف عليها

أطعمة مضرة بالرئية
أطعمة مضرة بالرئية

تسبب بعض الأطعمة مشكلات صحية خطيرة دون علم من يتناولها، وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث يسعى الجميع للحفاظ على صحة الجسم ومناعته.

ولأن الرئتين هي المستهدف الأول من فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19، كان لزامًا الحفاظ عليها ومعرفة الأطعمة التى قد تضر بها لتجنبها، او تناولها بشكل محدود للحفاظ عليها، وفقًا لموقع eatthis الصحي.

الخبز

يمكن أن تساهم الكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق المكرر والسكريات في سوء صحة الرئة، هذه الأطعمة ليست ملتهبة فحسب، ولكنها تتطلب الكثير من العمل من جانب الرئتين للتمثيل الغذائي.

تقول ليزا ريتشاردز، أخصائية التغذية ومؤلفة كتاب "الكانديدا دايت"، إن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يسمح للجسم بإنتاج كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون، وهو أمر جيد لأي شخص يعاني من أمراض الرئة" .

كما أشار تساو لين موي، أخصائي الوخز بالإبر وأخصائي الطب البديل، إلى أن الالتهاب الإضافي لهذه الأطعمة يمكن أن "يتسبب فى تضييق المسالك الهوائية وإنتاج البلغم."

وأضاف، أن الأبحاث تظهر أن هناك علاقة مع مرض الاضطرابات الهضمية وأمراض الرئة.

بروكلي

قد تتفاجأ بإيجاد البروكلي الصحي فى هذه القائمة، بينما فى بعض الحالات، يمكن أن يكون البروكلي جيدًا لرئتيك بفضل ثراءه بمضادات الأكسدة وإمكانؤة مكافحة السرطنة.

ومن جانبها ذكرت أماندا ويبستر، مدربة العقل والجسم المعتمدة، إلى أنه يمكن أن يسهم فى الواقع فى التأثر على الرئة بطريقة سلبية.

وتقول: "لأننا نفكر تلقائيًا" بصحة جيدة "عندما نفكر بالخضار، فمن السهل أن ننسى أن هناك حالات خاصة يجب فيها تقييد بعض الأطعمة الصحية الأخرى".

ولفت إلى أنه إذا كنت تشعر بوجود غازات بعد تناول الأطعمة مثل البروكلي أو القرنبيط أو الملفوف "المحشي"، فحاول الحد منها أو تبديلها إلى أغذية كثيفة مغذية أخرى."

اقرأ ايضًا: رجيمك عندنا..طريقة عمل مشروب الموز بالزنجبيل لحرق الدهون

الَايس كريم

من المعروف أن منتجات الألبان تزيد من إنتاج المخاط خاصة فى الجهاز التنفسي، لذلك يجب علينا عدم تناوله أثناء فصل الشتاء وموسم البرد والانفرونزا تماًما، كما توضح طبيبة العلاج الطبيعي آنا جونسون.

يقول الدكتور نافينرات نيبر، المستشار الطبي فى Advanced Orthomolecular Research، إن الاَيس كريم يمكن أن ينتج الكثير من الأنسجة المخاطية وتسبب التهابات في الجهاز التنفسي"، لذا إذا كنت تلاحظ سعالًا مفاجئًا وثابتًا يزداد سوءًا مع منتجات الألبان أو البلغم المفرط أو تهيج الجيوب الأنفية أو انسداد الأنف، فحاول قطع الاَيس كريم ومعرفة كيف تتغير الأعراض."

أطعمة المواد الحافظة

ليس من المستغرب أن الطعام المقلي ليس جيدًا لرئتيك، حيث تحتوى الأطعمة المصنعة مثل البطاطس على الكثير من الدهون والأملاح، ولا يعد أيًا منها مفيدًا للصحة العامة، أو لصحة الرئة على وجه التحديد.

تقول لينا فيليكوفا، دكتوراه في الطب، ومستشارة طبية في المكملات الغذائية ، إن هذه الأطعمة ترتبط مباشرة بصحة الرئة، الدهون المشبعة والمتحولة تساهم في صحة القلب والأوعية الدموية".

وتضيف أن الملح يزيد من ضغط الدم و "الاستهلاك المستمر لجرعات أعلى قد يؤدي إلى تدهور صحة قلبك."