الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:26 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة| مركب فى الحشيش يمكنه منع الوفاة بفيروس كورونا

استخدام الحشيش في علاج كورونا
استخدام الحشيش في علاج كورونا

كشفت دراسة جديدة أن الحشيش يمكن أن يساعد فى منع حالة التهاب الرئتين المرتبطة بفيروس كورونا والتى تؤدي إلى وفاة المصابين بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، أجري الدراسة باحثون فى جامعة ساوث كارولينا، وتوصلوا أن جزيئات تتراهيدروكانابينول "THC" الموجودة فى نبات القنب "الحشيش" وأحد المركبات النشطة الرئيسية فيه، يمكنها أن تقلل من التهاب الرئتين.

ويزعم الباحثون أن تتراهيدروكانابينول (THC)، يمكن أن يقلل من الالتهابات فى الرئتين والمعروفة باسم متلازمة الضائقة التنفسية الحادة "ARDS"، والتى تحدث عندما يطلق الجهاز المناعي بروتينات السيتوكين، ما يؤدي إلى التهاب الرئتين.

وتؤثر هذه الحالة على ثلاثة ملايين شخص فى جميع أنحاء العالم كل عام، ومن المتوقع أن تكون الأرقام أعلى فى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: طبيب: كورونا مستمر معانا حتى 2030

ومن جهتها، أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS، أن متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي حالة تهدد الحياة حيث لا تستطيع الرئتان تزويد أعضاء الجسم الحيوية بما يكفي من الأكسجين.

ومن جانبهم، اختبر القائمين على الدراسة، آثار مركب الـ "THC" على الفئران، ووجدوا أنه فى 100٪ من الحالات، يمكن لمركب الـ "THC" الحد من الالتهاب فى الرئتين، وذلك عن طريق إبطاء إفراز بروتينات السيتوكين.

وأوضح الباحثون فى دراستهم التي نُشرت فى مجلة فرونتيرز في علم الأدوية، بقيادة الدكتورة أميرة محمد، "أنه من المهم أن نلاحظ أن نسبة كبيرة من مرضى فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 يصابون بالإنتان وهو حالة قد تُهدِّد الحياة بسبب استجابة الجسم للعدوى ومتلازمة ضيق التنفس ARDS مصحوبين ببروتنيات السيتوكين.

ونظرًا لعدم وجود علاج فعال ضد متلازمة الضائقة التنفسية الحادة "ARDS" فى الوقت الحالي، فإن نسبة كبيرة من مرضى كوفيد-19 يموتون بسبب التلف الشديد فى الرئتين والأعضاء الأخرى بسبب عاصفة السيتوكين.

ويأمل الباحثون فى أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها على إجراء المزيد من الأبحاث حول تأثيرات جزيئات "THC" الموجودة فى نبات القنب أو "الحشيش"، على التهاب الرئة.