الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:11 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد صفعه على يد كويتي 3 مرات.. أبرز ما يتعرض له أبناء الجالية المصرية في سبيل لقمة العيش

المصريين في الكويت
المصريين في الكويت

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو جديدًا من قلب أحد المجمعات التجارية في الكويت، كشف عن المعاناة التي يواجهها المصريون ممن يبحثون عن الرزق، وهو ما قد يتسبب في إثارة موجة قوية من الجدل.


كويتي يصفع مصريا دون ذنب

 

نشرت الصفحة الرسمية للمصريين في الكويت مقطعًا يكشف كيف تعرض شابا مصري يعمل "كاشير" للإهانة على يد رجل كويتي، حيث تعمد صفعه ثلاث مرات دون أي ذنب، وعلى الرغم من محاولة المحيطين لمنعه من هذه التصرفات المهينة، إلا أنه تعمد الاستمرار في صفع هذا الشاب الذي لم يحاول الرد عليه.

 

 

غضب في جميعة صباح الأحمد

 

وتسبب هذا التصرف في إثارة غضب ناصر ذعار العتيبى، رئيس جميعة "صباح الأحمد" لدرجة جعلته يتقدم باستقالته من الجمعية، مؤكدا أنه ولأكثر من مرة تقدمت نسبة كبيرة من المصريين بعدة شكاوى من الإهانات التي يتعرضون لها على يد المواطنين الكويتيين، معترفا بعجز الجمعية عن الدفاع عنهم أو الاتيان بحقوقهم.


وأشار العتيبي إلى أن المصريين الذين تعرضوا للإهانات المتكررة مورست عليهم ضغوطًا لكي يتنازلوا عن الشكاوى التي تقدموا بها بشكل رسمي للجمعية، واضطروا بالفعل للصمت عن ما يواجهونه من معاناة الإهانة خوفا منهم على لقمة العيش التي اختاروا الغربة عن وطنهم وأهلهم من أجلها.


تعقيب العتيبي ودعوة للوافدين

 

وعقب ناصر ذعار العتيبي على ما تردد من أقاويل، تفيد بأن الرجل المعتدي مريض ويعاني من اضطرابات نفسية، واعتبر أن مثل هذه الادعاءات غير مقنعة على الإطلاق، مشيرا إلى أنه مجرد رجل تعمد إهانة شاب ضعيف دون ذنب، مطالبا من الوافدين من كل الجنسيات في الجمعية بتقديم استقالتهم، خاصة أن كل من فيها لن يتمكن من رد حقوقهم التي تهدر على يد المواطنين الكويتيين.

 

ليست المرة الأولى


ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها المصريون في الكويت للإهانة على يد مواطنين كويتي، ففي عام 2014 تعمد كفيل كويتي الاعتداء على شاب مصري يعمل تحت قيادته، وذلك بعد أن جرده من ملابسه بالقوة، وقانم بتصويره في هذا الوضع المهين مستغلا صمت هذا الشاب خوفا من أن يخسر باب الرزق الذي يعيش منه وقبل من أجله الغربة عن بلده ووطنه.

 

موقف الداخلية الكويتية

 

من جانبها ألقت الداخلية الكويتية القبض على هذا الكفيل الكويتي الذي اتضح أنه يدعى عبد الله الشمري وهو من فئة البدون، وألقت القبض أيضا على الشاب المصري الذي قام بتصوير الفيديو ولم يحاول الدفاع عن زميله، الذي برر فعلته بأنه تعرض للتهديد من الكفيل بأنه سيمنع عنه راتبه إذا لم يقم بتصوير هذه اللقطات المهينة.

اقرأ أيضا: القصة الكاملة لاتهام الفنانة روجينا بالإساءة للشعب الكويتي.. وأول تعليق لها

 

سحل مصري على يد شباب الكويت

 

ومن الحوادث البشعة التي وقعت عام 2017، تعرض لها أحد المصريين وهو محمود الرفاعي على يد شابين كويتيين، فبعد أن دخلا المحل الذي يعمل فيه وطالبا العاملين بإصلاح دراجتهما النارية، طلب الرفاعي منهما الانتظار للحظات لكون العمال في فترة استراحة ويتناولون الغداء، لكن الشابين الكويتيين استهجنا ما قاله وتعديا عليه باللفظ، فنشبت مشادة بينهما تطورت لاعتداء بالضرب، وقام الشابان الكويتان بسحله وتركاه غارقا في دمائه وفرا هاربين.

 

قطع شرايين مصري

 

وفي العام الماضي أصيب مواطن مصري بقطع في شرايين الساق علاوة على جروح عميقة في الرأس، بسبب تعرضه لاعتداء بالضرب من قبل شابين بساطور، بسبب خلاف مروري في منطقة السالمية بالكويت.

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة في قضية ريم الشمري بعد الإساءة للمصريين

 

وكشفت صحيفة "الراي" الكويتية تفاصيل الحدث، ليتضح أن هذا الشاب المصري دخل في خلاف مروري مع شابين لا يعرفهما، وأجبراه على التوقف وعندما وصلا إليه، تعمدا الاعتداء عليه، وأخرج أحدهما ساطورًا وقام بالاعتداء عليه بشكل سافر، حتى سقط غارقا في دمه، وهربا.


تصريحات ريم الشمري

 

ومن أشهر الإهانات التي وجهت للمصريين كافة ممن يعملون في الكويت، هي التصريحات التي أدلت بها الناشطة الكويتية "ريم الشمري" التي تعمدت توجيه الإهانة إلى ووصفها المصريين ليسوا أكثر من عبيد لأموال الكويتيين ولا يحق أن يتم التعامل معهم باعتبارهم من أهل الوطن.

 

 

واعتبر العديد من المغردين في الكويت أنها توجه خطابا ينم عن الكراهية وتريد فقط ضرب العلاقات الطيبة التي تربط بين مصر والكويت ووجهت مطالبات بإلقاء القبض عليها والتصرف معها بشكل قانوني، بسبب ما تلفظت به من إهانات للمصريين.

 

اقرأ أيضا: شاب مصري يتعرض للضرب من كويتي.. ورئيس الجمعية: قدموا استقالتكم (فيديو)

 

وعلق العديد من الكويتيين على حديث "الشمري"، وقال أحدهم: "يا أهل مصر الحبيبة امسحوها في وشنا.. وكلنا عرب ومسلمين وهذه البنت لا تمثل الشعب الكويتي نهائياً ونبرئ أنفسنا من كلامها وأنتم إخوانا وحبايبنا وإخوانا قبل كل شي، حفظ الله الأمة وأبعد عنا وعنكم الغمة".