الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:42 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب شدة نزلات البرد فى المساء وانحسارها بالنهار وطريقة الوقاية

اسباب حدة نزلات البرد فى المساء وانحسارها فى النهار
اسباب حدة نزلات البرد فى المساء وانحسارها فى النهار

منذ اللحظات الأولى للإصابة بعدوى البرد، يشعر الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نزلاته بتحسن حالتهم فى النهار، وعندما يأتى المساء تسوء مرة أخرى.

 

وبحسب موقع "فوندرفايب" الألماني، هناك عملية تحدث داخل الجسم عند الإصابة بنزلات البرد، وذلك حيث يحاول الجهاز المناعي مكافحة العدوى، عن طريق السعال والرشح بكثافة لإخراج مسببات المرض من الجسم.

 

ويشعر الأشخاص بعد الاستيقاظ أن جسمهم مرتاحا، وقادر على السيطرة على أعراض المرض ومباشرة أعماله اليومية بنشاط، ولكن عند حلول المساء فتكون هذه الطاقات قد استهلكت، وتبدأ مسببات المرض فى التكاثر مجددًا، ما يؤدي إلى تدهور الحالة.

وأفاد الموقع، أن قوي الجسم تضعف فى المساء بعد مجهود يوم طويل، وحينها تزداد قدرة البكتيريا أو الفيروسات على الانتشار مرة أخري داخل الجسم، وبالتالي يبدأ جهاز المناعة فى الاستنفار لمكافحتها، ما يؤدي إلى اشتداد الأعراض، مثل ارتفاع درجة الحرارة.

 

وذكر الموقع أن "المناعة الخلوية" وهى أحد أفرع الجهاز المناعي، هى المسؤولة عن مكافحة المرض أثناء النهار، ولا يشعر الإنسان بهذه العملية.

 

اقرأ أيضًا: في عشر خطوات.. كيف تتجنب الإصابة بنزلات البرد

وفى المساء، يقوم الجهاز المناعي بالدفاع عن الجسم عن طريق الالتهاب كأداة ضد مسببات المرض، وهي العملية التي يشعر بها الشخص المصاب، بسبب اشتداد أعراض المرض عليه ومنها زيادة المخاط فى الأنف، الإصابة بالحمى، وتراجع القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

وأوضح العلماء، أن هذا التبادل يحدث بين آليات دفاع الجهاز المناعي، ليتمكن من استعادة قوته فى الصباح لاستكمال مهمته فى محاربة العدوى مجددًا.

 

ومن جانبه، صرح الطبيب روب دانوف، إن "البقاء فى الفراش قد يزيد من حدة أعراض الاحتقان، حيث يتجمع المخاط فى الحلق، وهذا على عكس ما يحدث عند الوقوف أثناء النهار"، وفقًا لموقع "dw" الألماني.

 

كما ينصح الأطباء بضرورة شرب الكثير من السوائل فى الليل للتخفيف من حدة الأعراض فى هذا التوقيت.