الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وقع في غرامها.. عجوز يعيش في جزيرة منذ 30 عاما بمفرده والسلطات تحذره بإخلائها

ماورو موراندي من الجزيرة
ماورو موراندي من الجزيرة

"بوديلي" جزيرة صغيرة بوسط البحر الأبيض المتوسط، يعيش فيها "ماورو موراندي" وحيدًا منذ 30 عامًا، كما لو كان طرازان الغابات في أفلام هوليود.

يبتعد موراندي البالغ من العمر 81 عامًا بالجزيرة التي يقطنها وحده بحوالي 45 دقيقة بالطائرة عن تونس، كما تقترب "بوديلي" من ساحل جزيرة سردينيا الإيطالية.


"لو جرّوني جراً، فأنا لن أعود إلى حيث كنت أقيم في الشمال".. كلمات قالها موراندي للتلفزيون الإيطالي حينما كان يجرى معه مقابلة، بعد أن أعلنت سلطات سردينيا رغبتها في تحويل الجزيرة إلي مرصد بيئي.


وتابع: "لا أعرف مكانا آخر أذهب إليه، هنا حياتي، وسأقاتل من أجل منزلي مهما كلف الأمر".


وذكرت وسائل إعلام إيطالية وعالمية، أن ماورو زار الجزيرة في 1989 صدفة، ووقع بحبها من أول نظرة، فقرر البقاء منجذباً بما سحره حيث المياه الكريستالية لبحرها المرجاني، إضافة إلى مناظرها الطبيعية وصفاء جوها.


وقالت السلطات إنها ستبعث إليه بإشعار، من أجل إخلاء كوخه حين ينتهي الصيف، وعلق ماورو على رغبة السلطات قائلًا: "أخشى أن تكون مغادرتي لبوديلي نهاية لها أيضاً، وإذا كان يجب طردي أثناء أعمال التجديد، فيمكنني العودة لحراسة الطبيعة".


وأعلنت سلطات سيردينيا أنها تتمسك بالقانون، وأنها ستدخل ضد كل الإنشاءات غير القانونية، وبينها كوخ ماورو الذي كان محطة إذاعية سابقة زمن الحرب العالمية الثانية.


وترى سلطات سيردينا أن مشروعها الجديد في الجزيرة من المرجح أن يكون مركزا علميا لنشر الوعي البيئي، بحسب تعبير فابريزيو فونيسو، رئيس منطقة "لا مادالينا بارك" التابعة لها الجزيرة.

لصوص يسرقون لوحات بقيمة مليوني دولار من منزل سيدة بريطانية


وفي عام 2013 كاد رجل أعمال نيوزيلندي أن يشتري الجزيرة بملغ مليونين و940 ألف يورو، تعادل 3 ملايين دولار تقريباً، لكن السلطات في سردينيا تدخلت ومنعت إتمام الصفقة