جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 13 أغسطس 2020 01:17 صـ 22 ذو الحجة 1441هـ
تحقيقات

بعد تهديدات ترامب.. هل يتم حجب تطبيق ”تيك توك” في مصر؟

تطبيق تيك توك
تطبيق تيك توك

صار التطبيق الإلكتروني "تيك توك" محل جدل في العديد من دول العالم بالفترة الأخيرة، وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صباح اليوم، بحجب التطبيق الصيني الشهير في الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه قرر منع تطبيق "تيك توك" الصيني في الولايات المتحدة مع اتخاذ إجراءات ضده، فهو يرى أن ذلك التطبيق يستخدم في التجسس على الأمريكيين.

وعلى جانب آخر شهد تطبيق تيك توك في مصر العديد من الاتهامات في الفترة الأخيرة، وأثار الكثير من الجدل، ليتم تقديم بعض مقدمي المحتوى عليه للمحاكمة، بسبب خدشهم للحياء، واتهامهم بقضايا تتعلق بالقيم الأخلاقية.

ومع تهديدات الرئيس الأمريكي بحظر "تيك توك" في بلاده، تساءل البعض عن مدى إمكانية أن يتم إيقاف تطبيق "تيك توك" في مصر، بعد ما أثاره في الفترة الماضية.

اقرأ أيضا: فتاة الـ”تيك توك” حنين حسام تعترف باستدراج البنات مقابل المال وهدايا

هل يتم حجب تطبيق ”تيك توك” في مصر؟

يرى تامر محمد خبير التكنولوجيا والأمن المعلوماتي، أن حجب مثل تلك التطبيقات من الوارد أن يحدث، إلا أنه لا يكون حلا، ولكن يكمن الحل في توعية الشباب، فلو أن أي دولة قامت بحجب تيك توك، سنرى تطبيقات أخرى مشابهة لها، مثلما حدث في لعبة الحوت الأزرق.

وأضاف "تامر" لـ"الطريق" أنه لا بد من توعية المواطنين والشباب لأضرار تلك التطبيقات، لأن الحجب لن يحل المشكلة، مضيفا أن أمريكا لا تستطيع حجب التيك توك، لأنها ستجد أمامها تطبيقات أخرى تشبهه.

أما عن الاتهامات التي لاحقت التطبيق بأنه يتجسس على المستخدمين من خلال بياناتهم، فأكد "تامر" أن ذلك الاتهام وراد جدا أن يكون حقيقيا.

وأوضح "تامر" أن المستخدم لتلك التطبيقات يسمح لها بأن ترى كل ما يحمله الهاتف من معلومات وصور شخصية، والأسماء المسجلة والرسائل، وأكد أن أي تطبيق من الممكن أن يستخدم في التجسس، والأمر يعود إلى الجهة أو الشركة التي تقف وراء التطبيق.

ووجه خبير التكنولوجيا تامر محمد عددا من النصائح للمواطنين، للتعامل مع التطبيقات المختلفة، من ضمنها الابتعاد عن استخدام التطبيقات المجهولة والتي يثار حولها المشاكل والاتهامات، كما شدد على أن على كل مستخدم متابعة هاتفه بشكل دوري، ليرى ما هي التطبيقات التي لا يستخدمها ويقوم بحذفها.

حجب تيك توك جائز قانونا

قال الخبير القانوني شوقي السيد إنه من الممكن حجب أي تطبيق أو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم محتوى يخدش الحياء أو تهدد المجتمع.

وأضاف "شوقي" لـ"الطريق" أن قرار المنع أو الحجب يتم تطبيقه على الأشياء التي تشكل جريمة، فبالطبع هو أمر جائز، مؤكدا أن إصدار هذا القرار يدخل في إطار الوقاية خير من العلاج، موضحا بأنه قبل أن توجه للناس اتهامات ومحاكمتهم، من الأفضل منع الجريمة قبل وقوعها، وهنا يكون قرار الحجب أو المنع جائزا حينها ،لأنك تمنع انتشار الجريمة أو أي شئ يمس الأعراض والأخلاق.

اقرأ أيضا: التجسس لحساب الصين.. ترامب يعلن حظر ”التيك توك”

وفي الفترة الماضية قد أثار تطبيق "تيك توك" الرأي العام المصري لما يقدمه مستخدميه من محتوى غير أخلاقي ليتم تقديمهم للمحاكمة، وكانت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة قد حكمت بمعاقبة كل من مودة الأدهم وحنين حسام وثلاثة أخرين ممن يقدمون المحتوى على تطبيق "تيك توك" بالسجن سنتين وغرامة 300 ألف جنيه بعد أن وجهت لهم تهمة التعدي على القيم والمبادئ الأسرية للمجتمع المصري، حيث كانوا يتلقون الهدايا والمبالغ المالية بنشرهم لمقاطع فيديو خادشة عبر التطبيق لرقصهم في الطرقات والأماكن العامة مما يزيد عدد متابعيهم.

تيك توك تطبيق تيك توك الرئيس الأمريكي حجب تيك توك أمن المعلومات التجسس تحقيقات الطريق