الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأقباط يحتفلون.. طقوس وموعد صيام العذراء 2020

موعد صوم العذراء
موعد صوم العذراء

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ببدء موعد صيام العذراء 2020، وفترة صيام السيدة العذراء مريم خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويصوم الأقباط صوم العذراء مثل تلاميذ السيد المسيح عليه السلام، حيث كان تلميذ المسيح في إحدى رحلاته التبشيرية، وخلال رحلة العودة رأى جسد السيدة العذراء صاعدا للسماء، وحين روى الأمر للتلاميذ وبعد تأكدهم من أن الجسد ليس في القبر، صاموا جميعًا 14 يومًا ليروا نفس الرؤيا.

موعد صوم العذراء 2020

ويبدأ صيام العذراء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من يوم الجمعة المقبل 7 أغسطس الجاري، ويستمر لمدة 14 يومًا مُتصلة، تنتهي في21 من أغسطس.

اقرأ أيضًا: عاجل| الكنيسة الأرثوذكسية تعلن إلغاء احتفالات السيدة العذراء بدير المحرق منعا لتفشي كورونا


أما بالنسبة لكل من الكنيسة القبطية الكاثوليكية برئاسة الأنبا ابراهيم اسحق، وكنيسة الروم الأرثوذكس برئاسة الأنبا ثيؤدوروس الثاني، بدأتا صوم السيدة العذراء يوم السبت الماضي، ولمدة 14 يومًا تنتهي في يوم 14 من الشهر الجاري.

طقوس صوم العذراء



بعض الأقباط المنتمين للكنيسة الكاثوليكية يبدأون صوم السيدة العذراء من اليوم الأول من شهر أغسطس، وفاءً لبعض النذور، ليصوموا بذلك أسبوعًا أكثر من بقية الصائمون، حيث تستمر مدة الصوم الأساسية 14 يومًا، يمتنع خلالها الصائمون عن تناول الطعام من الساعة الـ12 من منتصف الليل وحتى الساعة الثالثة عصرًا أوموعد أقرب قداس، أو حسب المدة المحددة بين الصائم والأب الذي يعترف له.

يتناول الصائمون خلال صيام العذراء نوعين من الأطعمة عقب الإفطار، هما الأطعمة النباتية وهي التي يتناولها المسيحيون في الأاصوام، والنوع الصاني المسموح به في صيام العذراء هي الأطعمة البحرية من الأسماك المختلفة.