الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:07 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| هل ترتفع أسعار العقارات في المدن الجديدة؟

هل ترتفع أسعار العقارات في المدن الجديدة
هل ترتفع أسعار العقارات في المدن الجديدة

أكد الدكتور محمود شعراوي وزير التنمية الحلية، أنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالتعامل بمنتهى الحزم مع المخالفين، فإن الجهات المعنية ستقوم بالإزالة الفورية لجميع المخالفات التى لا تسدد مبالغ التصالح والتى تقدر بحوالى 25 % من قيمة المخالفة مقابل التصالح على المساحة المخالفة المقدم عنها الطلب.

 

وعلى صعيد تأثر أسعار العقارات باعتزام الحكومة إنهاء حالة فوضى مخالفات البناء، توقع المهندس مصطفى الجلاد عضو مؤسس اتحاد مطوري القاهرة الجديدة ورئيس مجلس إدارة سيجنتشر هومز للاستثمار والتطوير العقاري، أن المدن الجديدة تشهد تحركا جديدا في أسعار الوحدات السكنية وأسعار المتر السكني بالمدن الجديدة، متوقعا أن تشهد المدن الجديدة إقبالا من المواطنين.

 

وأكد مصطفى الجلاد أن هذه قرارات الحكومة ساهمت بشكل كبير في التوسع الأفقي للبناء والتنمية من جديد داخل المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية، قائلا: إن الشباب خلال المرحلة المقبلة بحاجة إلى نوع من التغيير في مفهوم تنفيذ المشروعات السكنية مطالبا بزيادة الكثافة السكانية للفدان وتنفيذ عدد أكبر من الوحدات صغيرة المساحة على سبيل المثال 70 و80 مترا مربعا على اعتبار أن الوحدات كبيرة المساحة لا تناسب الشباب خاصة مع ارتفاع تكلفة الأراضي والمباني الفترة الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: عاجل| بعد تخطيه الألف جنيها.. أسعارالذهب في مصر اليوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020

وأضاف أن السوق العقاري المصرى يحتاج إلى تنفيذ مثل هذه الأفكار والمشروعات السكنية والعمل خارج الصندوق، مؤكدًا أن مشروعات المايكرو كمبوند ستشهد إقبالا كبيرا عليها بالنسبة لشراء وستحقق انتعاشة كبيرة فى السوق العقارى والقضاء على حالة الركود.

 

وأكد مجلس الوزراء، أن هناك 8 حالات لا يجوز فيها التصالح مثل المقامة على أراضى تتبع الآثار أو المبنية على حرم النيل، ومبلغ جدية التصالح لا يثبت مركزا قانونيا للمبنى المخالف وإذا كان المبنى غير صالح سيتم إعادة المبلغ وتنفيذ القانون، متابعا أنه سيتم وقف إجراءات التقاضى لحين صدور قرار اللجنة وتحديد المبلغ النهائية ويجوز تقسيط هذا المبلغ على مدة 3 سنوات، مشيرا إلى أن هذه المخالفات نتيجة إهمال عقود كثيرة.. والكثير من المواطنين تعاملوا بشكل بحثوا فيه عن المكاسب المادية، وستكون هناك اشتراطات جديدة ومعايير محددة لإصدار تراخيص البناء خلال الفترة المقبلة، والمخطط العمرانى للمدن هو ما سيحدد نوعية البناء.