الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:01 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين وهونج كونج في جبهة واحدة ضد أمريكا: تصرفاتها بهلوانية

الزعيمان الأمريكي والصيني
الزعيمان الأمريكي والصيني

جولة جديدة من التوتر في العلاقات بين أمريكا والصين التي قررت التصدي لتهديداتها، والرد عليها بقوة لتثبت أنها لا تخشى عقوباتها التي فرضتها على المسؤولين في هونج كونج أو موقفها من تطبيق "تيك توك".

عقوبات وحشية وغير منطقية

أكد مكتب تمثيل الحكومة الصينية في هونج كونج اليوم السبت، أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة "وحشية وغير منطقية"، مشيرا إلى أن هذه العقوبات تكشف النوايا الخبيثة للسياسيين الأمريكيين، وأنهم لا يريدون شيئا سوى دعم المناهضين للصين وزرع الفوضى في هونج كونج.

وبحسب ما ورد في البيان الصادر عن المكتب، فإن أمريكا تقوم بتصرفات "بهلوانية" لن تتسبب في إخافة أو ترهيب الشعب الصيني.

موقف هونج كونج

لم يتوقف الأمر عند الصين فقط، فقد اتفق الأمين العام للتجارة في هونج كونج إدوارم يان في الرأي مع ممثل الحكومة الصينية، وحذر من التأثيرات المحتملة من العقوبات التي فرضت على العديد من المسؤولين في هونج كونج على المصالح التجارية الأمريكية في مركز الأعمال العالمي.

عقوبات ترامب ضد هونج كونج

وفرضت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات على رئيسة السلطة التنفيذية في هونج كونج كاري لام وعشرة مسؤولين آخرين في المنطقة، وذلك ضمن محاولات تعزيز الضغوط على بكين، عبر تجميد أي أصول في الولايات المتحدة لهؤلاء المسؤولين.

اقرأ أيضا: الصين تستدعي السفير الأمريكي اعتراضا على العقوبات

واتهمت واشنطن، الشخصيات المفروض ضدهم العقوبات، بأنهم مسؤولون بشكل مباشر عن تنفيذ سياسات بكين في قمع الحريات والعملية الديمقراطية.

ومن بين الذين فرضت واشنطن عليهم عقوبات فرئيس مكتب الارتباط في المنطقة لو هوينينج الذي رحب بإدراجه على اللائحة السوداء، مؤكدا: "فعلت ما يجب أن أفعله من أجل البلاد وهونج كونج"، مضيفا: "ليس لدي سنت واحد من الأصول الأجنبية".

تغريدات ترامب المعادية

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علق على العقوبات التي تقرر فرضها على هونج كونج قائلا: "هونج كونج ستُعامل من الآن فصاعداً مثلما تُعامل الصين القارية، لا امتيازات خاصة، ولا معاملة اقتصادية خاصة، ولا تصدير للتكنولوجيا الحسّاسة".

اقرأ أيضا: عاجل| سفير الصين بلندن يتهم بريطانيا بزعزعة استقرار هونج كونج

قانون مثير للجدل

يذكر أن واشنطن فرضت تلك العقوبات بعد تبني الصين في يونيو الماضي قانونا للأمن القومي في المستعمرة البريطانية السابقة، ويقول معارضوه إنه سيؤدي إلى تراجع غير مسبوق في الحريات منذ إعادة هونج كونج إلى الصين في 1997.