الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:10 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سرت” مقرا للسلطة الليبية.. أبرز ملفات عقيلة صالح مع سفير أمريكا

عقيلة صالح
عقيلة صالح

مقترحات جديدة يفكر في تطبيقها المستشار عقيلة صالح بشأن مدينة سرت الليبية، وذلك دعما للأمن القومي في كل من ليبيا ومصر.

سرت مقر السلطة الليبية

اقترح رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح على السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، جعل مدينة سرت مقرا للسلطة الليبية الموحدة المقبلة في ظل الاستعداد لإجراء انتخابات نيابية خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضا: الاستخبارات التونسية تحذر من خطر الميليشيا التي تجلبهم تركيا إلى ليبيا

وقال صالح: إنه "ناقش مع المسؤول الأمريكي عدة قضايا على رأسها النفط"، معربا عن تحفظه الشديد بسبب انتشار الميليشيات المسلحة في المنشآت النفطية، مؤكدا رفضه لفكرة تحويل إيرادات النفط إلى الميليشيات المسلحة ودفع رواتب المرتزقة.

الحل السياسي

وأوضح رئيس مجلس النواب الليبي، أنه لا سبيل عن إيجاد حل سياسي جديد وسلطة جديدة من دون أي وجود تركي في أي معادلة سياسية جديدة داخل ليبيا.

يشار إلى أن عقيلة صالح كان قد اتفق مع السفير الأمريكي في اللقاء الذي عقده معه في القاهرة أمس الاثنين على استمرار وقف إطلاق النار والإبقاء على مدينتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح لحين استئناف الحوار السياسي والعودة لطاولة الحوار.

اقرأ أيضا: منطقة منزوعة السلاح.. أبرز مفاوضات عقيلة صالح في القاهرة

إعلان القاهرة

من جانبه أفاد المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب حميد الصافي، في بيان رسمي، بأن رئيس مجلس النواب والسفير الأمريكي في القاهرة، بحثا كافة الخطوات الفعلية المتخذة للمضي قدما في العمل بمبادرة المستشار التي تُوجت بإعلان القاهرة وفقا لمخرجات مؤتمر برلين.