الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:08 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاستخبارات التونسية تحذر من خطر الميليشيا التي تجلبهم تركيا إلى ليبيا

الصراع في الأراضي الليبية
الصراع في الأراضي الليبية

بات الوضع في ليبيا متأزم جدا لدرجة جعلت القلق يتسلل للدول المجاورة لها، وتشعر بالخوف الشديد من احتمالية انتقال الصراع إليها.

تحذيرات تونس

حذَر مدير الاستخبارات التونسية السابق أحمد شابير، أن الأوضاع على الحدود التونسية منذ 2011 باتت على صفيح ساخن، بسبب عدم عجز الجانب الليبي عن السيطرة على حدوده، جراء استمرار الصراع بين قوات الجيش الليبي والجماعات المسلحة.

اقرأ أيضا: خارجية ليبيا: مصر قدوة حسنة وأردوغان خطر على دول الجوار


وأشار شابير في تصريحات أدلى بها أمس الأحد إلى أن الصراع في ليبيا يمكن أن يتسلل إلى تونس، وتنفجر الأوضاع، خاصة أن الأطراف في الأراضي الليبية متناحرة وأخطرها تلك الجماعات المسلّحة التي تجلبهم تركيا من سوريا.

التهريب بين تونس وليبيا

وأضاف مدير الاستخبارات الأسبق في تونس أن التهريب ليس ظاهرة جديدة بين تونس وليبيا، لكن ما طرأ مؤخرا هو عنصر السلاح، منوها عن وجود ترابط بين التهريب في الدولتين.

اقرأ أيضا: أوروبا تستعد لفرض عقوبات على تركيا لانتهاكها حظر السلاح إلى ليبيا

واعتقد مدير الاستخبارات أنّ الخطورة تتمثل في مدينة صبراتة التي تبعد عن الحدود التونسيّة 70 كيلومتر فقط والتي تعد مثل الوكر بالنسبة لعناصر تنظيم "داعش"، الذين يسعون لتشكيل إمارة داخل تونس مثلما حدث في بن قردان والتي انتهت بالفشل بسبب عدم وجود دعم لوجستيي، واختتم: "الخطر اليوم أن هؤلاء الإرهابيين يتلقّون دعما علنيا من تركيا، ما يجعل خطورتهم مضاعفة"