الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد المشري يفوز برئاسة مجلس الدولة الليبي

خالد المشري
خالد المشري

أعاد المجلس الأعلى للدولة، اليوم الاثنين، انتخاب خالد المشري رئيسا للبلاد، وذكر المجلس في بث مباشر عبر صفحته على "فيس بوك" أن الانتخابات جاءت بتأييد 65 صوتا مقابل 50 صوتا للعجيلي بوسديل.

وقال "المشري" بعد إعادة انتخابه: "سنكافح بكل قوتنا لاستكمال الانتخابات والأساس الدستوري في أسرع وقت .. نتمنى أن نذهب للانتخابات وتكون هذه الدورة الأخيرة".

وجدير بالذكر أن اليوم الاثنين انطلقت انتخابات رئاسة المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، وسواء احتفظ الرئيس الحالي خالد المشري بالمنصب أو فوز خصمه عبد السلام الصفراني ، ووضع العراقيل في طريق الحلول السياسية على طاولة المحادثات عبر المنطقة أو على الساحة الدولية.

ومنذ ذلك الوقت، انقسمت البلاد إلى حزبين حتى يومنا هذا ، حيث أصبح المجلس الأعلى للدولة ، الذي حكم من خلال حكومة تفتقر إلى الشرعية ، قبل أن يتحول إلى مجلس الدولة ، مدن ومناطق غرب ليبيا.

وبعد تدخل الأمم المتحدة لحل المشكلة، رعت الأمم المتحدة حوارًا في المغرب نتج عنه ما عُرف بالاتفاق السياسي الليبي في الصخيرات بالمغرب عام 2015، والذي نصت مادته 19 على إنشاء مجلس أعلى للولاية (وهو نفس المؤتمر الوطني) ليكون هيئة استشارية تعبر عن رأي للحكومة بشأن مشاريع القوانين والقرارات قبل إحالتها إلى البرلمان.

وبحسب اللائحة المنظمة لعمل المجلس الأعلى للدولة، فإن "مكتب رئاسي يُنتخب كل عام، يتكون من رئيس، ونائب أول عن الجنوب، ونائب ثان عن الشرق، ورئيس ومقرر المجلس من الغرب، منذ تأسيسه في ديسمبر 2015، ترأس عبد الرحمن السويحلي المجلس الأعلى لدورتين متتاليتين، تولى بعدها خالد المشري رئاسة المجلس لأربع دورات متتالية.

ويتزامن انتخاب رئيس جديد لمجلس الدولة مع دعوات لرحيله والبرلمان بعد أن فشلوا في الاتفاق على أساس دستوري لإجراء الانتخابات، ويواجه المشري في انتخابات اليوم ناجي مختار المنتمي للتيار الليبرالي المتمثل في تحالف القوى الوطنية الذي يعتبر الأقل حظا.

ومع ذلك، فإن أبرز خصوم المشري هو عبد السلام الصفراني، الذي تتزايد فرصه في تولي المنصب في ظل خلافات المشري مع الأجنحة في حركته مؤخرًا.

اقرأ أيضا : انفجار شاحنة وقود في ليبيا يخلف عشرات القتلى والجرحى