الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زوجة القذافي أمام محاكم مالطا لاستعادة 100 مليون دولار

استأنفت زوجة الرئيس الراحل معمر القذافي، على قرار أصدرته محكمة في مالطا، والذي يأمر بنك فاليتا، بإعادة 95 مليون يورو إلى طرابلس أودعها معتصم بن القذافي، حسب ما ورد فى وكالة رويترز.

وقال مسؤولون قضائيون إن زوجة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، صفية فركاش، استندت هي ومحاموها في استئنافهم بأن المحاكم تفتقر إلى الاختصاص ولا يمكنها الفصل في قضايا الأموال.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكم الذي صدر في نهاية شهر يونيو بعد معركة قانونية بدأت في 2012، بعد عام من الإطاحة بالقذافي وقتله، وقد عثر على معتصم القذافي، الذي قُتل هو الآخر، وبحوزته العديد من بطاقات ائتمان بنك "أوف فاليتا" بصفته مالكًا لشركة مسجلة في مالطا.

ورثة القذافي

وقُدم الاستئناف نيابة عن ورثة القذافي من قبل المحامي من مالطة "لويس كاسار بوليسينو"، وحسب ما جاء فى رويترز، لم يتم تحديد موعد لجلسة استماع بعد.

وكانت المحكمة قد أخذت بحجج المدعي العام الليبي حيث أنه وفقًا للقانون الليبي، باعتبار معتصم ضابط في الجيش الليبي، ليس من حقه الاستفادة من أي مصالح تجارية، وأنه لم يقدم إقرارًا كاملًا بالأصول كما يقتضي القانون.

وفي استئنافها، ذكرت صفية فركاش إن القوانين الليبية التي واستشهد بها في القضية كانت جنائية مؤكدة: «لم يتم رفع قضية جنائية ضد معتصم القذافي أو ورثته».

اقرأ ايضاً:

جدري القرود يصيب الأطفال والولايات المتحدة تسجل أول حالتين