الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليبيا.. الجامعة العربية تعرب عن قلقها.. والتوافق السياسي مطلب جماعي

ليبيا
ليبيا

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية مرة أخرى، عن قلقه إزاء التطورات في ليبيا، إثر عدم التوصل إلى توافق حول بعض القضايا العالقة في مسودة الدستور، والتي أعلن عنها مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

وكان المجلس الأعلى للدولة قد توصل في السابق إلى توافق مشجع في الغالب خلال اجتماعي القاهرة وجنيف؛ معتبرين أن الانسداد السياسي قد يكون له عواقب وخيمة على استقرار ليبيا.

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن هناك تفاهم للأسباب التي دفعت المواطنين للتظاهر في مختلف المدن الليبية للتعبير عن احتجاجهم على الوضع العام في البلاد، خاصة في ظل الأزمة السياسية المتفاقمة، ونقص الخدمات الأساسية وعودة مظاهر الانقسام في المؤسسات الاقتصادية الليبية.

منذ يوم الجمعة الماضي، اندلعت احتجاجات في ليبيا ضد السياسيين والنخبة الحاكمة، حيث طالب آلاف المتظاهرين في مختلف مدن البلاد بانتخابات عاجلة ، وعلى مدى السنوات الـ 11 الماضية، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي، وفشلت السلطات المتعاقبة في حل الأزمة وإعادة البلاد إلى بر الأمان.

لم تكن هذه النخبة هي نفسها، فقد تغيرت عدة مرات منذ عام 2011، لكنها في كل مرة واجهت العديد من التحديات، وبعد المظاهرات المتفرقة في مختلف مدن ليبيا للمطالبة باستقالة الطبقة السياسية الحاكمة، أعلن رئيس الحكومة المنتهية ولايته، عبد الحميد الدبيبة، دعم وتأييد المتظاهرين، كذلك أعلن البرلمان الليبي في طبرق إن مع الحق في التظاهر السلمي لكنه يرفض العنف والتخريب.

اقرأ أيضا : خطب للناطقين بغير العربية.. «رئيس الحرمين» يوجه بإجراءات مكثفة لخدمة حجاج بيت الله الحرام