جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:39 صـ 6 رجب 1444 هـ

احتفالا بعام الثقافة المصرية التونسية.. «تونس» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي

الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي
الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الجديدة لعام 2022 التي يرأسها الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن اختيار تونس ضيف شرف الدورة الـ 38.

تونس ضيف شرف الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي

تحمل الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي اسم النجم محمود حميدة وتقرر أن اختيار دولة تونس كضيف شرف للمهرجان وذلك احتفالًا بعام الثقافة التونسية.

ومن المقرر أن ينطلق مهرجان الإسكندرية السينمائي خلال الفترة من يوم 5 أكتوبر المقبل وحتى يوم 10 من الشهر نفسه، وستتضمن الاحتفالية بانوراما للسينما التونسية الكوميدية.

ويشهد المهرجان في دورته الـ 38 أيضًا تكريم عدد من صناع السينما التونسية بجانب تنظيم معرض صور للأفلام المصرية التي تم تصويرها داخل تونس للناقد خميس خياطي.

فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدورة 38

ومن المقرر أن تشارك السينما التونسية في مسابقات مهرجان الإسكندرية السينمائي المختلفة بعرض مجموعة من أحدث أفلام تونس ضمن مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة لـ دول البحر المتوسط.

وتعرض الأفلام أيضًا لتشارك ضمن مسابقة نور الشريف للفيلم العربي التي تقام ضمن فاعليات المهرجان بدورته الـ 38 وسيعقد المهرجان ندوة وسط حضور ضيوف المهرجان من تونس.

وتناقش الندوة على هامش اختيار تونس لضيف شرف المهرجان، العلاقات الثقافية بوجه أخص السينمائية بين البلدين الشقيقين مصر وتونس ويأتي ذلك بمشاركة عدد من السينمائيين والفنانين.

اقرأ أيضًا: مع انطلاق عرضه.. كواليس مسلسل شارع 9 الحلقة الأولى: «خلاف بين رانيا يوسف وزوجها»

يشار أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 38، يقام تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة بالتعاون مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ومن المقرر أن يقام حفلا الافتتاح والختام لمهرجان الإسكندرية في القاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

وكانت قد حددت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، تكريم المخرج سعيد حامد ضمن حفل الافتتاح بقاعة الاحتفالات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى تكريم الإعلامي إمام عمر.

اقرأ أيضًا: بعد 12 عامًا على رحيله.. حسن الأسمر ينضم لجمعية المؤلفين والملحنين «الساسيرو»