الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد واقعة العروس التونسية.. لماذا تغار الأم من زوجة الابن؟

واقعة العروس التونسية
واقعة العروس التونسية

أثار تخلي عريس تونسي عن عروسه لمياء اللباوي ومغادرته حفل الزفاف، بعد أن طلبت منه أمه ذلك بدعوى أنّ العروس قبيحة، جدلًا واسعًا وانتقادات للأم التي اعتبرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تغار غيرة مفرطة من عروس ابنها.

وكثيرة هي المشكلات الأسرية الناجمة عن غيرة الأم من زوجة ابنها، خاصة في المجتمعات العربية لأسباب ودوافع تتعلق بارتباط الوالدة بابنها لدرجة تجعلها تظن أنّ زوجته ستخطفه منها، وفقًا لما يرى الدكتور محمد إبراهيم، أخصائي الطب النفسي.

مصدر القوة

وقال «إبراهيم» لـ «الطريق» إنّ سبب غيرة الأم من زوجة ابنها هو أنّها تجد قوتها في الابن البكري، الذي تنظر إليه باعتباره سندها في الحياة، ومصدر الأمان، وترى أحقيتها في الحصول على اهتمامه وحبه، ولمّا تجد زوجته تحاول نسب هذه الامتيازات لنفسها تغار منها غيرة مفرطة، تتفاوت حسب الشخصية.

وأضاف أخصائي الطب النفسي، أنّه عندما يقدم الزوج هدية لزوجته أمام والدته دون أن يهدي للأخيرة شيئًا تحبه، يتسبب الأمر في زيادة الشعور باقتراب فقدان اهتمام الابن وتحوله إلى زوجته، فيحدث ما يسمى بـ«الصراع الداخلي» لدى الأم وينتج عنه غيرة تدفع إلى افتعال المشكلات في الكثير من الأحيان.

شعور الأم بامتلاك الابن

وتعتبر الأم ابنها ملكية خاصة لها مبررة ذلك بأنّها هي من أنجبت ومن رّبت وتفانت في حبه وتربيته إلى أن صار شابًا ورجلًا رائعًا ولا يحق لأنثى أخرى أن تستأثر به، ومن هنا ينشأ الصراع بين الحماة وزوجة الابن.

وبيّن «إبراهيم» أنّ الابن البكري هو صاحب النصيب الأكبر من تعلق الأم به، لأنّه أول شخص تثبت من خلاله للعالم أنّها قوية وقادرة على إنجاب الذكور رغن أنها أنثى، لكن الأمر يختلف مع الأبناء الأصغر سنًا، وقد تخف حدة الغيرة مع زوجاتهم، مشيرًا إلى أنّه على الابن تفهم مشاعر والدته والحرص على عدم تقليل الاهتمام بها بعد زواجه.

وكشف أخصائي الطب النفسي، أنّ أفضل طريقة للتعامل مع غيرة الأم من زوجة الابن، هي عدم محاولة الزوجة دفع زوجها إلى تقليل الاهتمام بمشاعر والدته، إلى جانب تقديم الهدايا لأم الزوج والحرص على الحديث معها باستمرار، وتعزيز الشعور لديها بأنها كسبت ابنة جديدة وليست زوجة لابنها تسعى إلى الاستحواذ عليه.

ويرى «إبراهيم» أن الزوج التونسي الذي تخلى عن زوجته ذا شخصية ضعيفة، ويفتقر الشعور بالإنسانية لأنه كسر قلب عروس ليلية زفافها التي انتظرتها طيلة عمرها، دون أسباب مقنعة.

اقرأ أيضًا: للأثرياء فقط.. أسعار حفلات الفنانين تصل لـ50 ألف جنيه.. والنقابة: ملناش دعوة