الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للأثرياء فقط.. أسعار حفلات الفنانين تصل لـ50 ألف جنيه.. والنقابة: ملناش دعوة

حفل عمرو دياب
حفل عمرو دياب

أسعار حفلات الفنانين 2022، مع بداية الإعلان عن الحفلات الفنية لكبار المطربين يتجدد الجدل على منصات التواصل الاجتماعي حول أسعار التذاكر -التي اعتبرها البعض مبالغ فيها- لاسيما لنجوم كبار في الوسط الفني ولهم جمهور عريض من مختلف طبقات المجتمع، حرص طوال السنوات الماضية على متابعة إنتاجهم من الأغنيات الجديدة باحتفاء، لكن فئات كثيرة لم تتمكن من حضور حفلات لمطربين مثل "عمرو دياب، وروبي وهيفاء.. وغيرهم"؛ نظرًا لارتفاع سعر التذكرة.

حفلات عمرو دياب للكبار فقط

وكشفت الشركة المنظمة لحفل عمرو دياب، المقرر إقامته 12 يوليو الجاري بمدينة العلمين، عن أسعار التذاكر التي تبدأ بـ 1500 وتصل إلى 10 آلاف جنيه للشخص الواحد، بينما تراوح سعر تذكرة الطاولة ما بين 20 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه، مع ضرورة ارتداء اللون الأبيض لجميع الحضور، ويمنع الدخول لمن هم أقل من 21 عامًا.

ويصل سعر تذكرة حفل هيفاء وهبي في العلمين لـ35 ألف جنيه، بينما وصل سعر تذكرة حفل روبي في الساحل الشمالي إلى 52 ألف جنيه.

مَن المسؤول عن أسعار حفلات المطربين؟

ويبقى السؤال الذي يراود الكثيرين مَن هي الجهة المسؤولة عن تحديد أسعار تذاكر الفنانين؟، ولماذا لا تضع نقابة المهن الموسيقية حد أقصى للأسعار؟ لإتاحة الفرصة للجمهور الذي يرغب في حضور الحفل ولا يستطيع توفير ثمن التذكرة.

وتعليقًا على ذلك، قالت الفنانة نادية مصطفى عضو مجلس إدارة المهن الموسيقية، إن الجهة المسؤولة عن تنظيم الحفل هي التي تضع أسعار التذاكر بالاتفاق مع الفنان، ولا دخل للنقابة في هذه العملية.

النقابة: لا نملك سلطة تحديد أسعار التذاكر

وأوضحت نادية مصطفى، في تصريحات لـ «الطريق»، أن المهن الموسيقية تحصل على نسبة من صافي أجر الفنان الذي يحيي الحفل، وهي عبارة عن 20% من أجر المطرب بالنسبة للأعضاء المنتسبين، و2% للأعضاء العاملين، ولكن لا تملك النقابة سلطة تحديد أسعار تذاكر الحفلات.

وتابعت عضو مجلس إدارة المهن الموسيقية، أن هدف الحفلات إسعاد الجمهور بكل فئاته وليس فئة معينة، ويجب مراعاة ذلك، حتى يستطيع الجميع الاستمتاع بحفل مطربهم المفضل، مردفة: «أحد أسباب عزوف الناس عن الحفلات هي أسعار التذاكر المبالغ فيها، المفروض الموضوع ميبقاش صعب، دي مصر يا جماعة».

أين تذهب إيرادات الحفلات؟

وكشفت نادية مصطفى، أن المطرب لا يحصل على كل أرباح الحفلات التي يحيها، لأن الأجر يقسم على موسيقيين وضرائب ونسبة للنقابة وأخرى للمصنفات، فضلا عن تجهيزات الحفل ونسبة شركة التذاكر والجهة المنظمة للحفل، وغيرها من الأمور التي تشارك المطرب في الأرباح.

حفل أمال ماهر

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة المنظمة لحفل الفنانة آمال ماهر المقرر إقامته في العلمين الجديدة، بعد فترة غياب كبيرة عن طرح أسعار تذاكر الحفل، والتي تصل إلى 1500ج في البلانتيم، بينما فئة الجولد وصلت لـ 1000ج، وبينما جاءت السيلفر إلى 650 جنيها.

أسعار تذاكر حفل أم كلثوم في الستينات

وعلى ما يبدو فإن ارتفاع أسعار التذاكر ليس أمرًا جديدًا في مصر، فمنذ الستينات في القرن الماضي، عانى المصريون من المغالاة في الأسعار، والشاهد على ذلك حينما نشرت صحيفة «الأهرام» في عدد يوم الجمعة 15 مايو من عام 1964 موضوعا بشأن إعلان للحفل الساهر لكوكب الشرق أم كلثوم.

وجاء نص الإعلان كالتالي: "الخميس 21 مايو.. الحفلة الساهرة الكبرى بنادي الجزيرة الرياضي بالجزيرة تحييها كوكب الشرق السيدة: أم كلثوم في الساعة 9:30 مساء، شباك حجز التذاكر والنادي مفتوح يوميًا من الساعة 11 صباحا إلى 6 مساء، يفتتح الشباك ابتداء من يوم الجمعة 15 مايو 1964، وكانت أسعار الدخول تبدأ من 300 و200 و100 قرش.

اقرأ أيضًا: موعد انتخابات منصب «نقيب الموسيقيين».. حقيقة ترشح سعيد الارتيست