الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفراجة في ملف القمح.. دلالات زيارة لافروف إلى القاهرة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

حظيت الزيارة الرسمية لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للقاهرة، باهتمام عربي ودولي واسع، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعدها التقى وزير الخارجية سامح شكري، وعقد معه لقاء ثنائيا، ثم انضم لهما لاحقا أعضاء وفدي البلدين.

وتعليقا على ذلك، قالت النائبة غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة سيرجي لافروف للقاهرة ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، تعكس أهمية موقع مصر الاستراتيجي، وموقفها السياسي المؤثر في المنطقة العربية، في ظل الظروف الدولية الصعبة، وأهمية تبادل الرؤى والمشورة بين البلدين في القضايا الجارية على الساحة.

انفراجة في ملف القمح

وأضافت «عجمي» في تصريحات لـ«الطريق»، أن اللقاء المصري الروسي تناول مجمل موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، وتطرق إلى ملف القمح، الذي يمثل أهمية كبرى للقاهرة، متوقعة حدوث انفراجة في ملف القمح خلال الفترة المقبلة.

وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تطلع مصر الدائم لنشر السلام والاستقرار وإيجاد حلول دبلوماسية للمشكلات التي تواجه بلدان العالم، مشيرة إلى أن القاهرة تتطلع لاستمرار التعاون الوثيق مع موسكو، في الكثير من الملفات والقضايا، على أساس تبادل المصالح.

الأزمة الأوكرانية

وحول أزمة أوكرانيا أوضحت أن مصر تتبنى سياسة الحوار السلمي والجهود الدبلوماسية لتفادي أي صراع عسكري، كما أن القاهرة أكدت استعدادها لدعم تلك الجهود من أجل إنهاء التزاع بين روسيا وأوكرانيا.

واختتمت بالإشارة إلى أن زيارة وزير الخارجية الروسي، تؤكد مكانة القاهرة السياسية، والثقل السياسي الذي يتمتع به الرئيس عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى أهمية مصر الاستراتيجية على المستوى الدولي.