الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد عرض مسرحية ”ريا وسكينة 1921” بالمسرح المكشوف

مسرحية ريا وسكينة 1921
مسرحية ريا وسكينة 1921

تُعرض مسرحية "ريا وسكينة 1921" للمخرجة كريمة بدير، لمدة يوم واحد في 18 أغسطس بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وذلك بعد أن حققت نجاحا جماهيريا كبيرا على مسرح الجمهورية ودار الأوبرا المصرية لما تتناوله من رؤية مختلفة وحديثة لقصة ريا وسكينة.

العرض يقدمه فرقة فرسان الشرق للتراث، ويتضمن رسالة إنسانية لجريمة جنائية شهيرة، حيث يظهر شخصيتي "ريا وسكينة" اللتان ارتكبتا جرائم ضد الإنسانية في أوائل القرن العشرين، وكثرت الأقوايل والروايات عنهما منها الحقيقي ومنها من الخرافات، بمعالجة جديدة تعتمد على التحليل النفسي للشخصيتين والبحث في الظروف الاقتصادية والبيئة الثقافية المحطية بهما، ويبرز ردود الأفعال تجاه العنف الذي حدث لهما باعتباره صراع مع الموت.

اقرأ أيضا| التقرير الطبي لـ مصطفى حفناوي يفجر مفاجأة حول سبب وفاته: كان يتعاطى الترامادول

العرض يقدم القصة من خلال الرقص المسرحي الحديث يتضمنه مشاهد قليلة وقصيرة تمثيليا، من إعداد محمد فؤاد، ديكور وملابس أنس إسماعيل.

قصص "ريا وسكينة" من القصص التراثية في الجرائم التي تناولت في أكثر من عمل سينمائي ومسرحي ودرامي، إلا أنها مازالت تجذب الجمهور ويعيش حكايتها الجديدة.

يذكر أن فرقة "فرسان الشرق" أسستها وزارة الثقافة عام 2009 على يد المصمم والمخرج وليد العوني وبهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا وتطويره من خلال تصميمات مُستوحاه وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية وشعبية وتاريخية ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم "الشارع الأعظم"، وتوالت بعدها العروض التي لاقت استحسان الجمهور وحققت نجاحا كبيرا.