الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:53 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإهمال أم سوء الإدارة؟.. 5 فرضيات في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت

مرفأ بيروت
مرفأ بيروت

يواصل الإعلام اللبناني التركيز على التحقيقات الجارية لمعرفة ملابسات تفجير مرفأ بيروت الذي راح ضحيته المئات وآلاف المصابين.

فرضيات الانفجار

أعلنت صحيفة "الجمهورية اللبنانية"، أن خبراء التحقيق الأجانب سوف يركزون على خمسة أمور محددة لمعرفة ملابسات الانفجار الذي حل بمرفأ بيروت وهي "مسار سفينة نترات الأمونيوم، وكيف وصلت إلى بيروت؟ ولماذا وصلت؟ ومن أوصلها؟ وكذلك لماذا تم إفراغها؟، مشيرة إلى التركيز على الطريقة التي اعتمد عليها في تخزين هذه المواد الخطيرة وما إذا كان تم تخزينها وحدها أو بجانب مواد أخرى.

وبحسب ما ذكر، فسيكون هناك اهتماما بمحور ما إذا كان الانفجار ناجم عن الإهمال أم سوء الإدارة والتقدير.


اقرأ أيضا: (خاص) مسؤول بالبنتاجون: حزب الله هيأ ظروف انفجار بيروت

عامل داخلي

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن خبراء التحقيق سوف يركزون على فرضية (التفجير المقصود) بعامل داخلي، وبناءا على ذلك سوف تجرى عمليات التنقيب عن الأدلة والقرائن والآثار الناجمة عن المواد التي تم تفجيرها، مؤكدة أن التحقيقات ستتم بسرية مطلقة، كما أن مسؤولي التحقيق الأجانب لم يوحوا حتى الآن بأنهم وصلوا الى ما يؤكد فرضية التفجير المقصود من الداخل.

العامل الخارجي

وسيكون هناك تركيزا أيضا على فرضية التفجير بعامل خارجي أي من خلال توجيه صاروخ أو ما شابه، لذلك سيكون هناك استعانة بصور جوية لمسرح الجريمة قبل الانفجار وأثناءه وبعده، لكن حتى الآن لم تكشف الخيوط العريضة عن ما يؤكد هذه الفرضية أو ينفيها.

اقرأ أيضا: عاجل| النواب اللبناني يعلن حالة الطوارئ في بيروت

جدير بالذكر أن انفجار مرفأ بيروت ناجم عن اشتعال 2700 طن من نترات الأمنيوم، وتسبب في مقتل 170 قتيل وإصابة أكثر من 6 آلاف، وتشريد أكثر من 300 ألف شخص علاوة على العشرات الذين لا يزالون في تعداد المفقودين حتى الآن.