الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:58 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

(خاص) مسؤول بالبنتاجون: حزب الله هيأ ظروف انفجار بيروت

حزب الله
حزب الله

تسببت نترات الأمونيوم في حدوث كارثة لم تكن متوقعة، حيث وقع انفجار مدوي تسبب في تدمير مدينة بأكملها، ووفاة نحو 162 شخصا وإصابة أكثر من 5 آلاف، علاوة على تشريد الأهالي.

مساعدات الجيش الأمريكي لبيروت

بعد نشوب الكارثة في مرفأ بيرروت أعلن الجيش الأمريكي، عن إرسال ثلاثة شحنات من المياه والغذاء والأدوية إلى أبناء بيروت.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، بأن أجهزة المخابرات تعمل على دراسة كافة الزوايا لمعرفة ما إذا كان هناك احتمال لوقوف "حزب الله" وراء الانفجار، مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يوجد حتى الآن شئ مؤكد بهذا الصدد.

اقرأ أيضا: رويترز تكشف أسرارا جديدة حول كارثة مرفأ بيروت

وأضاف كوك في تصريحات رسمية: "ما زلنا نعمل على تقييم الأسباب المحتملة وراء انفجار مرفأ بيروت، وننسق مع قيادة المنطقة المركزية الأمريكية لضمان وصول أي مساعدات سنقدمها إلى لبنان لمستحقيها".

وبحسب كوك فإن البنتاجون على أتم الاستعداد للمشاركة في التحقيقات التي تجرى في لبنان الآن لمعرفة كافة الملابسات التي على أثرها حدثت هذه الكارثة.

كارثة بكل المقاييس

الدكتور ديفيد ديروش الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الأمريكية أكد أنه قبل التفكير في الجناة أو ملابسات الحادث، لابد من الاتفاق على أن ما لحق ببيروت وأبنائها كارثة بكل المقاييس، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن بشكل أساسي في الميليشيات المسلحة وتحديدا "حزب الله".

وقال ديروش في تصريحات لـ "الطريق": إن "ميليشيا "حزب الله" تمكنت من فرض إرادتها على لبنان لدرجة جعلت السلطة عاجزة عن تطبيق القوانين في المنطقة التي تعنيهم، فكان لابد عدم إصدار أمر قضائي يسمح بتخزين هذه المواد الخطرة في الميناء، لكن لأنه تابع لهذه الميليشيات لم يحاول أيا من المسؤولين الاعتراض رغم الخطورة البالغة التي من الممكن أن تحدث في أي وقت من خلال تدمير البلدة بالكامل.

مبادئ التخزين

وأضاف المسؤول الأمريكي، "إذا كانت السلطات عاجزة عن منع "حزب الله" من تخزين نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت، فكان يتوجب على الأقل توفير الحماية اللازمة والالتزام بمبادئ تخزين المواد الخطرة حتى لا تتعرض للانفجار في أي وقت".

اقرأ أيضا: ”القفز من السفينة”.. 4 وزراء و7 نواب قدموا استقالاتهم بعد كارثة بيروت حتى الآن

موقف حزب الله

وأشار الدكتور ديفيد ديروش إلى أنه يمكن وصف "حزب الله" بأنه متهم وغير متهم، بمعنى أن حرصهم على تخزين هذه المواد الخطرة في الميناء الذي يملكونه يؤكد أنهم لم يكونوا يريدون أن تتعرض للانفجار، لكن من الإنصاف القول بأنهم هم من خلقوا الظروف التي جعلت الانفجار ممكنا.

ونوه الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الأمريكية أنه ليس من مصلحة "حزب الله" الإدلاء بأي تصريحات في الوقت الراهن، فهم شهدوا الاحتجاجات التي اندلعت في العراق ضد الميليشيات التي تسيطر عليها إيران، ويعلمون جيدا أن نسبة كبيرة من اللبنانيين يلومون عليهم لخضوعهم لإيران.


 

اقرأ أيضا: عاجل| انتشال 5 جثث في انفجار بيروت والحصيلة 162 قتيلا

توقعات المرحلة المقبلة

واختتم الخبير الاستراتيجي في البنتاجون بالقول: "من المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة عمليات قمع من قبل حزب الله وأنصارها لمنع اندلاع أي احتجاجات قد تهدد نفوذهم الفاسد، وفي نفس الوقت سيعملون على إلقاء اللوم على ممثلي الحكومة اللبنانية، مع شن هجوم "رمزي" على إسرائيل للحفاظ على "أسطورة أنهم مقاومة" وليسوا مجرد عملاء لإيران".