الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتكار جديد في توفير مياه الشرب يقلب موازين تحلية البحار

ابتكار جديد قد يجعل حياة الملايين افضل ويوفر مياه صالحة للشرب
ابتكار جديد قد يجعل حياة الملايين افضل ويوفر مياه صالحة للشرب

ابتكرت مجموعة من العلماء فى أستراليا، تكنولوجيا جديدة يمكنها تحويل مياه البحر المالحة وكذلك المياه قليلة الملوحة إلى مياه شرب آمنة ونظيفة، والتى بدورها يمكن أن تحول حياة ملايين الأشخاص فى جميع أنحاء العالم إلى الأفضل.

وبحسب ما نشره موقع "ساينس ألرت"، يمكن أن يكون الابتكار الجديد الذي طوره العلماء فى أستراليا هو الأكثر نجاحًا حتى الآن، حيث يستخدم الباحثون مركبات الإطار المعدني العضوي جنبًا إلى جنب مع ضوء الشمس لتنقية المياه فى نصف ساعة فقط، باستخدام عملية أكثر كفاءة من التقنيات الموجودة حاليًا.

وتصنف الأطر المعدنية على أنها رخيصة ومستقرة، وقابلة لإعادة الاستخدام، وتنتج المياه التي تلبي معايير منظمة الصحة العالمية لتحلية المياه.

حيث يمكن إنتاج حوالي 139.5 لترًا (ما يقرب من 37 جالونًا) من المياه النظيفة يوميًا من مادة الأطر العضوية الثابتة، بناءً على الاختبارات المبكرة.

وبعد أربع دقائق فقط من التعرض لأشعة الشمس، تطلق المادة كل أيونات الملح التي امتصتها المياه، وتصبح جاهزة للاستخدام مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: بالخطأ.. علماء يبتكرون سمكة هجينة أثناء إنقاذ أخرى من الإنقراض (صور)

ويقول فريق الخبراء الذي أجري الأبحاث الجديدة والتى تم نشرها فى مجلة نيتشرNature Sustainability ، إنه يوفر العديد من التحسينات على طرق تحلية المياه الحالية.

كما أوضح المهندس الكيميائي هوانتينج وانج من جامعة موناش: "أن عمليات التحلية الحرارية عن طريق التبخر والتقنيات الأخرى، مثل التناضح العكسي، لها عدد من العيوب، بما فى ذلك الاستهلاك العالي للطاقة والاستخدام الكيميائي فى تنظيف الأغشية وإزالة الكلور".

وتابع، أن ضوء الشمس هو مصدر الطاقة الأكثر وفرة ومتجددًا على وجه الأرض، لافتة إلى أنه تطوير عملية التحلية الجديدة قائمة على استخدام ضوء الشمس المتجدد والذي يوفر حلاً موفرًا للطاقة ومستدامًا بيئيًا لتحلية المياه".

وأنشأ الباحثون إطارًا عضويًا جديدًا يسمى PSP-MIL-53، والذي يتكون جزئيًا من مادة تسمى MIL-53، والمعروفة بالفعل بطريقة تفاعلها مع الماء وثاني أكسيد الكربون.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يفتقر حوالي 785 مليون شخص على مستوى العالم إلى مصدر نظيف لمياه الشرب، خاصة مع استمرار أزمة المناخ، تزداد هذه المشكلة سوءًا.

ونظرًا لأن المياه المالحة تشكل ما نسبته 97% من المياه على هذا الكوكب، فهذا مورد كبير غير مستغل لمياه الشرب الواهبة للحياة، إذا أمكن إيجاد حلول مثل PSP-MIL-53 لجعلها مناسبة وآمنة للاستخدام البشري.

وحتى الَان، ليس من الواضح مدى قرب الباحثين من وضع نظامهم فى شكل عملي، ولكن من المشجع أن نرى نهجًا آخر يتم اختباره إلى جانب تلك التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية ومرشحات الجرافين وأشعة الشمس والهلاميات المائية، كما يبحث العلماء حتى فى طرق لسحب الماء من الهواء الرقيق.