الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:32 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهريون عن استخدام السحر في الفوز بالمباريات: خرافات وجهل ديني وتبرير للفشل

وليد سليمان
وليد سليمان

"لو لقيتوا وليد سليمان نازل الماتش بالخاتم بتاعه وقفوا الماتش فورا عشان ده مش قانوني وكمان بيعمل فيه سحر يخليهم يكسبو"، كلماتٌ وجهها رئيس نادي الزمالك للاعبيه خلال اجتماعهم التحفيزي بهم قبل مباراة القمة المقرر لها غدًا السبت على استاد القاهرة الدولي، مشيرا فيها إلى استخدام السحر في الفوز بالمباريات.

تصريحات رئيس الزمالك ليست الأولى من نوعها، حيث اعتاد على اتهام الخصوم مثل عصام الحضري والمدرب طارق العشري على استخدام السحر، كما أرجع تراجع مستوى لاعبي الزمالك في فترات كثيرة إلى استخدام السحر والأعمال ضدهم.

الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، أكد أنه لا يمكن استخدام السحر في إحراز الأهداف أو منعها أو تعطيل الفرق وتراجع مستويات اللاعبين، لافتًا إلى أن استخدام السحر كتبرير لمنع الأمور فشل كبير.

الأطرش: المسلمون الأوائل أخذوا بالإسلام ولم يركنوا للسحر أبدا

وأضاف لـ"الطريق"، أن المجتمع الذي تشغله بالغيبيات هو مجتمع متخلف دينيا وفكريا وسلوكيا، لأن الإسلام أمر أن نأخذ بالأسباب، حيث كان المسلمين في تاريخ الإسلام المشرف يأخذون بالأسباب ولم يثبت أنهم لجأوا إلى السحر، متابعًا أن السحر ذكره القرآن الكريم كجريمة، وليس شرطا أن يكون واقعًا.

وقال الدكتور شوقي عبد اللطيف، وكيل وزارة الاوقاف السابق، إن السحر ذكر في القرآن الكريم للتحذير منه وليس للأخذ به كأسباب للاعتراض على إرادة الله تعالى.

اقرأ أيضًا: ”فضيحة حازم وساسي” يتصدر تويتر .. وسخرية من محاولة لاعبي الزمالك نفي الخناقة بصورة قديمة

وأشار في حديثه لـ"الطريق" أن الحديث عن استخدام السحر لإحراز الأهداف أو منعها أو التحكم في مستويات الفرق واللاعبين خرافات، لأنه لن تتمكن قوة من منع تنفيذ إرادة الله سبحانه وتعالى، ومن لم يستطيع إحراز الأهداف فهو لم يجتهد لدرجة تحقيق النجاح.

وواصل أن الأمر لم يتوقف على كرة القدم فقط، ففي الآونة الأخيرة ازداد إسناد مظاهر الفشل الاجتماعي، في التعليم وعدم الزواج وقلة الرزق وعدم العمل وغيرها، إلى السحر بسبب الجهل الفكري والديني المنتشر في المجتمع.