الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”فيتش” العالمية تفضح الاقتصاد التركي المتدهور وتشيد بإصلاحات مصر

الليرة التركية
الليرة التركية

أدى ضعف مصداقية السياسات النقدية المتبعة من قبل البنك المركزي التركي، واستنزاف أردوغان احتياطى النقد الأجنبى التركي، إلى تخفيض وكالة "فيتش" العالمية توقعاتها للتصنيف الائتمانى السيادي لتركيا إلى "سلبية" بدلا من "مستقرة"، مما يعد ضربة موجعه من شأنها أن تبعد المستثمرين عن تركيا.

 

اقرأ أيضا: البورصة في أسبوع| تعرف على أكثر 10 شركات تداولا في سوق المال.. والتجاري الدولي يتصدر القائمة

ووفق تقرير نشرته "بلومبرج" اليوم السبت، يتسبب عدم المصداقية في تركيا في مفاقمة مخاطر التمويل الخارجى، وذكرت فيتش، أن الفترة الأخيرة شهدت تدخلات هائلة من قبل دوائر صنع القرار بسوق العملة المحلية في محاولة لإخفاء تهاوي قيمة الليرة أمام الدولار، وهو ما ترتب عليه إضعاف مصداقية السياسة النقدية التي تنتهجها تركيا".

 

وأوضحت مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية ، أن التراجع الملحوظ في قيمة الفائدة الحقيقية التي تقدمها تركيا يعتبر عاملا مؤثرا أيضا في خفض نظرتها المستقبلية إلى "سلبية"، كما أن تراجع الاحتياطي الأجنبي بالتزامن مع ضعف مصداقية سياسات تركيا النقدية، عوامل تنذر بتفاقم الضغوط الخارجية على الاقتصاد التركي.

 

المركزي التركي أغرق البلاد في بحر القروض

وذكرت وكالة "فيتش" أن البنك المركزي التركي أطلق العنان للعديد من القرارات التي أغرقت الأسواق في بحر الائتمان والقروض، كما لجأ إلى استنزاف احتياطي البلاد من النقد الأجنبي في سبيل دعم الليرة، وترك أسعار الفائدة عند مستويات أقل من معدل التضخم، وعمد عوضا عن ذلك إلى تشديد الخناق على توافر السيولة النقدية عبر الاعتماد على قنوات أقل اعتيادية من أجل رفع قيمة الاقتراض.

 

وهبط احتياطي النقد الأجنبي في تركيا إلى 45.4 مليار دولار حتى منتصف أغسطس الجاري، مقارنة بقدر 81.2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2019.

 

فيتش تشيد بمصر

وعلى صعد آخر، أشادت مؤسسة "فيتش" بمصر وأبقت على التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى B+ ما يعكس ثقة المؤسسات الدولية باقتصاد مصر، وهذا التصنيف يؤكد قدرة الاقتصاد المصري على التعامل الإيجابي مع أزمة كورونا وتجاوزها، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والنقدية والمالية التي اتخذتها الدولة خلال السنوات الماضية.

 

وقال تقرير صدر عن "فيتش" نهاية الشهر الماضي، إن الإصلاحات أتاحت قدرا من الصلابة للاقتصاد المصري تمكنه من التعامل الإيجابي مع التحديات والصدمات الداخلية والخارجية.