الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:34 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”فيتش” عن الاقتصاد المصري: يتفوق على الأسواق الناشئة على مستوى العالم

القاهرة
القاهرة

قالت مؤسسة فيتش الائتمانية العالمية، إن مصر ستكون واحدة من الأسواق الناشئة الرئيسة القليلة في العالم التي ستحافظ على معدل نموها الإيجابي.

 

اقرأ أيضا: عاجل| ”فيتش” العالمية تفضح الاقتصاد التركي المتدهور وتشيد بإصلاحات مصر

وأوضحت المؤسسة الدولية في تقرير سوليوشنز فى الربع الرابع من 2020، أن مصر ستتفوق على أسواق العالم الناشئة الرئيسية الأخرى في معدلات النمو الإيجابية.

 

جاء ذلك في سياق تقرير نشره نشر مركز معلومات مجلس الوزراء، اليوم الأحد، أوضح من خلاله أن مؤسسة فيتش قالت إن مصر واحدة من الأسواق الناشئة الرئيسة القليلة في العالم التي ستحافظ على معدل نموها الإيجابي رغم الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا متفوقة على معظم الأسواق الناشئة الرئيسة الأخرى.

 

ونشر المركزي في وقت سابق، تقريرا يفيد بأن مصر استطاعت تحقيق تقدم في مجال التعليم بأحدث تصنيف لوكالة US News حول أفضل الدول في مستوى التعليم 2020، موضحا أن مصر الـ3 عربيا والـ42 عالميا على مستوى التعليم وفقا تصنيف لوكالة US News 2020 .

وعلى صعيد آخر خفضت وكالة "فيتش" العالمية توقعاتها للتصنيف الائتمانى السيادي لتركيا إلى "سلبية" بدلا من "مستقرة"، مما يعد ضربة موجعه من شأنها أن تبعد المستثمرين عن تركيا.

 

وقالت إن عدم المصداقية في تركيا سيتسبب في مفاقمة مخاطر التمويل الخارجى، موضحة أن الفترة الأخيرة شهدت تدخلات هائلة من قبل دوائر صنع القرار بسوق العملة المحلية في محاولة لإخفاء تهاوي قيمة الليرة أمام الدولار.

 

وهو ما ترتب عليه إضعاف مصداقية السياسة النقدية التي تنتهجها تركيا.