الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:02 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على تفاصيل وشروط مسابقة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ29

مجدي صابر
مجدي صابر

أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر تفاصيل وشروط مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى فى الغناء والعزف المصاحبة لفعاليات الدورة 29 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والمقام فى الفترة من 1 حتى 7 نوفمبر المقبل.

وقالت الفنانة جيهان مرسى مدير المهرجان والمؤتمر، إن مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى الكبرى فى الغناء هذا العام اشترطت أداء أغنية جديدة تقدم لأول مرة على ألا يزيد عمر المتسابق عن 45 عاما، وأن يقوم بتقديم مدونة موسيقية تضم العناصر الفنية للأغنية (التأليف – اللحن – التوزيع - الموسيقى – الغناء) إلى جانب إسطوانة مدمجة منفذة فعلياً وتم رصد جائزة للفائز بها قيمتها مائة ألف جنيه.

أما القسم الخاص بالشباب فموضوعها "فن الارتجال"، وتشترط أن يكون عمر المتسابق من عمر 17 حتى 35 عاما، وأن يؤدى أغنية من إحدى القوالب التراثية، بالإضافة إلى أغنية من اختياره يتخللها ارتجال أو موال، وتم رصد جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بقيمة إجمالية 75 ألف جنيه.

اقرأ أيضا| أول تعليق من وحيد حامد بعد إعلان القاهرة السينمائي تكريمه في افتتاح دورته الـ42

أما المسابقة الخاصة بالأطفال فاشترطت أن يكون عمر المتسابق من 6 إلى 14 عاما، وأن يقوم بأداء عمل من إحدى القوالب الغنائية التراثية وآخر من اختياره، وتم رصد جوائز للمراكز الثلاثة الأولى بقيمة إجمالية 45 ألف جنيه.

أما مسابقة العزف على آلة التشيللو اشترطت ألا يزيد عمر المتسابق عن 35 عاما، وأن يكون قادراً على القراءة الوهلية، وأن يؤدى مقطوعة من إحدى القوالب الآلية، إلى جانب مقطوعة من اختياره يتخللها تقاسيم فى مقام البياتى ومشتقاته أو مقام الرست ومشتقاته، وتم رصد ثلاثة جوائز للمراكز الأولى بقيمة 45 ألف جنيه، ويمكن لإدارة المسابقة توفير عازف عود لمصاحبة المتسابق بناء على رغبته، وتم تحديد 25 أكتوبر المقبل كآخر موعد لتلقى طلبات الالتحاق بمختلف فروع المسابقة.