الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:05 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: الجيش الأمريكي يحسم أمره حول الانتخابات المقبلة

صحف العالم
صحف العالم

لا يزال الرئيس الأمريكي ومعركته الانتخابية أمام منافسيه تحتل الصدارة في الإعلام الأمريكي، خاصة أن الجيش يكشف عن دوره خلال المرحلة المقبلة.

الانتخابات الأمريكية

قال رئيس الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي: إنه "سوف يلتزم بالحياد في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، خاصة في ظل مساعي الرئيس دونالد ترامب للبقاء في السلطة أمام منافسه مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن".

وأكدد ميلي أن الجيش لن يكون له دور في حل أي خلاف قد يندلع بشأن الانتخابات الرئاسية، منوها أنه في حال وجود نزاع حول بعض ‏جوانب الانتخابات، فإن المحاكم الأمريكية والكونجرس مطالبين بموجب القانون بحل أى ‏نزاعات وليس الجيش الأمريكي، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأضاف رئيس الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي: "أقسم أنا وكل فرد من أفراد القوات المسلحة اليمين على دعم دستور الولايات ‏المتحدة والدفاع عنه، واتباع الأوامر القانونية لسلسلة القيادة نحن لن ندير ظهورنا لدستور ‏الولايات المتحدة".

اقرأ أيضا: صحف العالم: مراقبة رئيس وزراء بريطانيا والكونجرس يبحث التصويت عبر البريد

نشوب معركة شرسة في اليابان

من جانبه تسبب إعلان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالاستقالة المفاجئة من منصبه لأسباب صحية في فتح المجال لاندلاع معركة شرسة على خلافته.

وكان من المقرر مغادرة آبي لمنصبه في سبتمبر 2021 وهذا التاريخ يمثل نهاية فترته الثالثة التي دامت ثلاثة سنواات كرئيسا للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم للبلاد، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وترى الصحيفة الأمريكية أن ترك شينزو آبي لمنصبه في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها اليابان من أضرار اقتصادية وأزمة كورونا سيفجر موجة من الأزمات والمشكلات، مشيرة إلى أن هناك من يريدون بالفعل استبدال شينزو آبي وبدأوا في المنافسة للحصول على منصب رئاسة الوزراء.

مطالب بريطانية تثير دهشة أوروبا

قررت الحكومة البريطانية العمل على إعادة فتح الفصل الخاص باتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يحمي المأكولات والمشروبات الخاصة، مثل لحم الخنزير المقدد، وجبن روكفور، والشمبانيا، مما تسبب في إثارة دهشة كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه.

وقال موقع "إكسبريس" البريطاني: إنه "تم تضمين الاقتراح البريطاني بشأن الوضع المحمي للطعام والشراب في مسودة اتفاقية التجارة الحرة التي سلمها كبير المفاوضين البريطانيين، ديفيد فروست إلى بارنييه الأسبوع الماضي"، وفقًا لمصدرين من الاتحاد الأوروبي.

من جانبهم استبعد مسؤولي الاتحاد الأوروبي التخفيف في البنود التي تضمنخا اتفاق الانفصال التي تحمي أكثر من 3000 منتج من الأطعمة والمشروبات الفاخرة من التقليد

اقرأ أيضا: صحف العالم: بايدن يحمل لواء الحزب الديمقراطي وتركيا تفرض سياسات جديدة

دعوة إمام أسترالي

دعا الإمام الأسترالي سفيان خليفة المسلمون في فيكتوريا للاحتجاج ضد قواعد الإغلاق التي فضت لمواجهة خطر فيروس كورونا، مؤكدًا أن حاكم ولاية فيكتوريا دان أندروز لا يزيد عن مجرد ديكتاتور، ناشرا مقطع فيديو يحث فيه المسلمين على مقاومة الاستبداد والفاشية.

وقال الإمام الاسترالي: "يجب على المسلمين والمجتمع الأوسع الوقوف ضد هذا الاستبداد، وضد هذه الفاشية التي تحدث في بلادنا خاصة ما يفعله ذلك الدكتاتور دان أندروز بإخواننا الأستراليين في فيكتوريا".

موضوعات متعلقة