الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:15 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: اغتصاب الأرض كبيرة لا تسقط بالشهادة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

في عديد من المناسبات أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على خطورة التعدي على الأراضي ومخالفات البناء، التي تسبب العديد من الأضرار على المواطنين، حتى شبه خطورة التعدي على الأراضي بخطورة سد النهضة.

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله يفرح بشدة بالعبد التائب"، قائلاً"الله لا ينال منا نفعا ولا ضرا، ونحن من في حاجة إليه، وهو عليم وحليم وصبور، ولا بد من رد الحقوق إلى أصحابها، مثل أكل مال اليتيم واغتصاب الأرض ولو كانت شبرا وهي كبيرة من الكبائر"، مبينًا أنها حقوق لا تسقط حتى بالشهادة، وأن الله وضع العقوبات من أجل أن نعود إليه، ومناسبات مثل يوم عاشوراء تتيح فرصة للتوبة والعودة إلى الله.

وفي لقاءه مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج "من مصر" على قناة "سي بي سي"، تابع خلال أن صيام يوم عاشوراء، كما ورد في الحديث النبوي، فإنه يغفر عاما مضى، وعندما كان النبي- صلى الله عليه وسلم-عائدا من سفره في العاشر من محرم، فوجد اليهود يصومون هذا اليوم، فسأل عن صيامهم، فقالوا هذا يوم نجى الله فيه موسى فنصومه، فقال نحن أحق بموسى منهم، وأمر بصيام ذلك اليوم".

وأشار إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام، في آخر عام له في حياته، قال "لإن أبقاني الله إلى العام المقبل لأصومن تاسوعاء وعاشوراء".

 

اقرأ أيضًا: علي جمعة: ”حرام شرعا” سن السكين بالقرب من الأضحية

أوضح أن النبي محمد حثنا على مواصلة الود أقارب مع الأب، وهو يعتبر نوعا من بر الوالدين، مبينًا أن ما يتعلق بالشهادة، فإن النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام هو أول من سمى تلك الأمة بالمسلمين، وعندما أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هذا التكوين، والذي يعطي الحجة للعرب، فنقول "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم".