الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:39 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ2 مليار دولار.. المالية توقع أول تسهيل تقليدي وإسلامي لدعم الموازنة العامة

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قالت وزارة المالية، إن مجلس النواب وافق على أول تسهيل تمويلي تقليدي وإسلامي لدعم الموازنة العامة للدولة، بقيمة 2 مليار دولار.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب وفق آخر تحديث في مصر اليوم الإثنين 31 أغسطس 2020

تمويل الموازنة العامة للدولة

وأوضح بيان لوزارة المالية صباح اليوم الإثنين، أن التمويل الإسلامي، بهدف تمويل الموازنة العامة للدولة، ودعم الاقتصاد المصري؛ بما يسهم في الحفاظ على مساره القوى في مواجهة التقلبات السائدة بالأسواق العالمية.

 

وأضاف أن مجلس النواب كان قد وافق على هذا التسهيل التمويلي، وقام كل من شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبو ظبي الأول، باعتبارهما المنسقين العالميين المشتركين، والمنظمين الرئيسيين المفوضين ومديري الاكتتاب بإتمام هذه الصفقة.

 

وأيضا بحسب بيان وزارة المالية، قام بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال بدور بنك التوثيق، وبنك أبو ظبي الأول وكيلاً عالميًا ووكيلاً للتسهيل والاستثمار، مضيفا أنه تم إطلاق عملية الطرح الخاصة بالتسهيل من جانب مديري الاكتتاب لاختيار مجموعة من الممولين الإسلاميين والتقليديين للمشاركة في هذا الطرح العام.

 

معدل تغطية الاكتتاب 1.75 مرة من قيمة الطرح

ووفق وزارة المالية، كان هناك إقبالا كبيرا، وبلغ معدل تغطية الاكتتاب 1.75 مرة من قيمة الطرح، رغم التحديات الصعبة التي واجهتها السوق بسبب تداعيات أزمة كورونا المستمرة، وقامت وزارة المالية بزيادة حجم التمويل من 1.5 مليار دولار إلى 2 مليار دولار، على النحو الذى يعكس ثقة المستثمرين الإقليميين والدوليين القوية في الاقتصاد المصري وتصنيفه الائتماني المستقر.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر تعمل باستمرار على تنويع مصادر تمويلها من خلال الاستفادة من مصادر التمويل الإقليمية والإسلامية، مضيفا أن حرص البنوك الإقليمية والدولية على المشاركة في هذا التسهيل التمويلي المشترك دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.