الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:44 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء: تناول البقوليات بدلا من اللحم والألبان يحد انبعاثات أكسيد الكربون بحلول 2050

قالت مجموعة من الباحثين إن التحول من تناول اللحوم ومنتجات الألبان "المتعطشة للأرض" إلى المواد الغذائية مثل الفاصوليا والعدس والمكسرات يمكن أن يزيل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ً بحلول عام 2050 وذلك وفقا لما نقلته مجلة العلوم "Nature Sustainability". 

وأضاف باحثون من الولايات المتحدة الأمريكة أن الاستيعاب الواسع لمثل هذه البدائل للبروتين النباتي يمكن أن يحرر الأراضي لدعم المزيد من النظم الإيكولوجية التي تمتص الكربون.

وفي الوقت الحاضر، يُمنح نحو 83% من الأراضي الزراعية في العالم لإنتاج اللحوم ومنتجات الألبان، ولا ينتج الكثير منها سوى قلة منخفضة.

وقال فريق البحث، إن خفض هذا الرقم هو طريقة أفضل لمكافحة تغير المناخ من انتظار التكنولوجيات "غير المثبتة" واسعة النطاق مثل مستخرجات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

اقرأ أيضا : ”أريد أن أجد نفسي”... شاب من ذوي الاحتياجات يتزلج بقدرات هائلة (فيديو)

وأكد مؤلف الورق وعالم البيئة ماثيو حايك من جامعة نيويورك أن أكبر الإمكانيات لإعادة نمو الغابات، والفوائد المناخية التي ينطوي عليها، موجودة في البلدان ذات الدخل المتوسط والمرتفع والعليا.

وأضاف حايك أن هذه هي الأماكن التي سيكون فيها التراجع عن اللحوم ومنتجات الألبان المتعطشة للأرض آثار طفيفة نسبيا على الأمن الغذائي.

وخلال الدراسة، رسم البروفيسور حايك وزملاؤه الباحثون خريطة لمناطق العالم، حيث أدى استخدام الأراضي لإنتاج الغذاء من مصادر حيوانية إلى تقليص الغطاء النباتي المحلي، مثل الغابات.

وقد سمح ذلك للفريق بتحديد الأماكن التي يمكن أن يسمح فيها التحويل في نظامنا الغذائي إلى المزيد من المواد الغذائية النباتية باستعادة النظم الإيكولوجية الطبيعية، مما يساعد على تعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في هذه العملية.

وكشفت نتائج البحث عن أكثر من 7 ملايين كيلومتر مربع، حيث ستكون الغابات رطبة بما يكفي للنمو والازدهار بشكل طبيعي، وهي منطقة بحجم روسيا بشكل كبير.