الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتخابات الشيوخ قد تكلفك 100 ألف جنيه.. أشياء لا تفعلها أثناء الإدلاء بصوتك

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

انطلقت في الساعة التاسعة من صباح اليوم، الثلاثاء، جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر والذي يستمر حتى التاسعة مساء غد الأربعاء، والتي تجري على 26 مقعدا في 14 محافظة، يتنافس عليها 52 مرشحا من 7 أحزاب و16 مرشحا مستقلاً.

قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، نظم الدعاية الانتخابية وحدد المحظورات لها، حيث ألزمت المادة 31 المرشحين في الدعاية أثناء الانتخابات والاستفتاءات بأحكام الدستور والقانون والقرارات التي تُصدرها اللجنة العليا، وحددت المادة 68 من القانون عقوبة بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه لكل من قام بعمل دعاية انتخابية فى غير المواعيد المحددة أو ارتكب المخالفات التالية:

مخالفات العملية الانتخابية

- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية.

- استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

- التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين.

- استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والمؤسسات التي تساهم الدولة في مالها بنصيب ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

- استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية.

- إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام.

- كتابة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

- تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

- تقديم دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين أو التدليس عليهم بنشر أو إذاعة أخبار كاذبة عن موضوع الانتخاب أو عن سلوك أحد المترشحين أو أخلاقه أو التشهير به بهدف التأثير على العملية الانتخابية أو توجيه الناخبين.

- استعمال أو السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية في غير أهدافها، كما لا يجوز للمترشح أن يتنازل لغيره عن المكان المخصص لحملته الانتخابية.

- استخدام مكبرات الصوت لأغراض الدعاية الانتخابية.

- الاعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الإتلاف أو الإزالة.

اقرأ أيضًا: عاجل| بدء جولة الإعادة بانتخابات الشيوخ 2020 في 14 محافظة

- استخدام وسيلة ترويع أو تخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير العملية الانتخابية.

وترصد المخالفات لجان مراقبة من خبراء مستقلين تشكلها الهيئة العليا، وفق المادة 36 من مباشرة الحقوق السياسية، تعد تقاريرا تتضمن رصدا لما تراه من مخالفات، وتعرض هذه التقارير على لجنة مشكلة من الأمانة العامة بقرار من رئيس اللجنة العليا للانتخابات، مثبتاً بها حصر الوقائع ومظاهر المخالفة وتحديد مرات المخالفة.