الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نهاية قطيعة 25 عاما.. ترامب يقود دبلوماسية جديدة مع السودان

ترامب ونور الدين ساتي
ترامب ونور الدين ساتي

لحظات تاريخية يعيشها السودان على وقع رأب الصدع مع الولايات المتحدة الأمريكية، عقب قطيعة استمرت لربع قرن من الزمان، عانت الدولة الإفريقية خلالها من عقوبات وأزمات اقتصادية حادة وحروب قبلية خلفت وراءها آلاف الضحايا.

ترحيب أمريكي بالسفير السوداني الجديد

استقبل البيت الأبيض، اليوم السبت، السفير السوداني نور الدين ساتي، بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين.

ونشرت الخارجية الأمريكية صورة للرئيس دونالد ترامب مع السفير السوداني في المكتب البيضاوي خلال اعتماده رسميا، في مؤشر على دبلوماسية جديدة تنتهجها إدارة ترامب مع السودان الجديد.

ووجهت الخارجية تهنئة لسفير الخرطوم الأول في واشنطن، معربة عن تطلعاتها بأن تشهد المرحلة المقبلة تقدم في العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين البلدين.

اقرأ أيضا: عاجل/ السودان يتوقع رفع اسمه قريبا من قائمة الإرهاب: نتعاون لمكافحته

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية السفير تيبور ناجي إنه يتطلع إلى إحراز تقدم في العلاقات السودانية الأمريكية بناءا على تقديم السفير نور الدين ساتي أوراق اعتماده كأول سفير للسودان في واشنطن لما يقارب ربع قرن.

تطلعات سودانية

من جانبه أكد السفير السوداني الجديد نور الدين ساتي، أن بلاده تتطلع لتحسين علاقاتها مع مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن هناك تعاون وثيق بين واشنطن والسودان لرفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف نور الدين ساتي: "هناك تحول كبير في السياسة الأمريكية تجاه السودان.. وثمة جهود كبيرة وتعاون وثيق مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب"، منوها أن بلاده تبذل جهودا لمواجهة أي عراقيل قد تحول رفع اسم السودان من القائمة السوداء.

اقرأ أيضا: عاجل| بومبيو يطير إلى السودان في أول رحلة رسمية من تل أبيب

وأدرجت الإدارة الأمريكية السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب عام 1993 بسبب مزاعم بأن حكومة البشير كانت تدعم جماعات متشددة، مما جعل السودان غير مؤهل لتخفيف الديون أو الحصول على التمويل الذي يحتاج إليه بشدة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.