الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:05 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

(خاص) باحث سياسي لبناني يوضح مستقبل البلاد بعد تنحي رئيس الحكومة

لبنان
لبنان

قرار مفاجئ أعلن عنه رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب بالاعتذار عن تشكيل الحكومة الجديدة، في خطوة أثارة صدمة سياسية داخل المجتمع اللبناني.

أمريكا وإيران

أفاد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية الكندية الدكتور فيصل مصلح، بأن هناك العديد من الأسباب التي دفعت رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب للاعتذار، منها اخلية وأخرى خارجية، موضحا أن الأسباب الخارجية تكمن في أن كلا من "الولايات المتحدة وإيران" ليسا في عجلة لتشكيل حكومة لبنانية في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن إيران تفضل الانتظار لحين معرفة نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

اقرأ أيضا: الحريري يوجه رسالة حادة لأحزاب لبنان ويشكر فرنسا

وأشار مصلح في تصريحات لـ "الطريق" إلى أن إيران تريد إرضاء فرنسا من خلال تسهيل تدخلاتها في الشأن الإيراني كونها من الدول التي دعمتها أمام محاولات الولايات المتحدة الأمريكية لفرض عقوبات عليها بسبب الملف النووي الإيراني، منوها أنه مهما توسعت إيران في مساعدتها لفرنسا فلن يكون لحد تضييق الخناق على "حزب الله".

التركيبة الداخلية اللبنانية

وعن استقالة أديب وتأثيرها داخليا، استطرد: "يتوجب دراسة التركيبة الطائفية اللبنانية التي تتميز بطبيعة حساسة جدا كونت قوى عديدة مستمرة منذ سنوات وعقود، ومن الصعب على أي قوة خارجية أن تتمكن من استثناء الطوائف".

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الحكومة التي كان من المقرر تشكيلها والمفروضة من قبل "فرنسا وأمريكا" كانت محاولة لتضييق الخناق على الطائفة الشيعية، لذلك كان من الطبيعي أن تبذل الطائفة الشيعية جهودا لعرقة إتمام هذه الحكومة.


اقرأ أيضا: عاجل | مصدر مقرب من الإليزيه: أحزاب لبنان ارتكبت خيانة جماعية

ملامح المرحلة المقبلة

وأكد الدكتور فيصل، أن كل ما يتم تداوله من أن لبنان على وشك الانهيار، مزاعم لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن البلاد في وضع جيوسياسي هام جدا وهناك صراع دولي عليه، مشيرا إلى أنه إذا تخاذلت بعض الدول عن مساعدة لبنان في الوقت الحالي، فعلى الجانب الأخر سيكون هناك دولا عديدة ستسعى لتقديم الدعم الوافي.

وتوقع الباحث السياسي اللبناني أن تنهار الليرة اللبنانية أكثر مما هي عليه لكن بالتأكيد ستعمل العديد من الدول على تقديم الدعم الكامل، موضحا أن لبنان لديه الخير الكامل حتى لا يتعرض أهله للمجاعة.

مؤتمر تأسيسي

واختتم: "لبنان سيعقد مؤتمرا تأسيسيا بعد الانتخابات الأمريكية الرئاسية، ومن المتوقع أن يكون في فرنسا"، على أن ينتج عنه تشكيل حكومة جديدة وتقديم الدعم المالي من صندوق النقد الدولي مع تشكيل مجموعة دولية تتكفل بمساعدة لبنان، وربما المرحلة المقبلة ستكون صعبة على لبنان، لكن الأوضاع ستتحسن.