الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:46 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”جوجل بقى عنده 22 سنة”.. شاهد مراحل تطور شعار محرك البحث الشهير (صور)

مراحل تطور شعار جوجل Google
مراحل تطور شعار جوجل Google

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل Google اليوم بمرور 22 عامًا على تأسيسه، ويعتبر المحرك هو الأضخم فى عالمنا اليوم، ويحتوي على العديد من المميزات التى تساعد جميع المستخدمين على ترتيب وجدولة وإدارة أعمالهم بكل سهولة، ومنذ إنشاء المحرك العالمي عام 1997 كان لزامًا أن يكون له علامة تجارية "لوجو" يميزه عن غيره، وحتى وقتنا هذا تغير هذا الشعار مرات كثيرة نعرضها لكم.

يذكر أن فكرة إنشاء محرك البحث "جوجل"، أو كما يطلق عليه في بعض البلدان "غوغل"، أو "قوقل"، كانت عبارة عن "مشروع بحثي" لطالبي دكتوراه فى علوم الحاسوب، بجامعة ستانفورد "لاري بيدج"، و"سيرجي برين"، حيث كانت فكرة البحث قائمة على جمع أكبر قدر من المعلومات والبيانات المتزايدة بشكل يومي ثم ربطها بشكل سلس.

أول شعار لجوجل عام 1997

كان أول شعار لمحرك جوجل بعد أن أصبح "شركة مسجلة"، مبهجًا إلى حد كبير، حيث استخدم ألوان ناصعة تتكون من الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر، وبأحرف متموجة ذات إطارات غامقة قليلًا.

وفى عام 1998، طورت الشركة "شعارها" قليًلا، مع الحفاظ على الألوان الأربعة، مع تجديد الشعار لتكون الحروف فى خط مستقيم، مع إضافة ظل طفيف لها.

وخلال العام نفسه 1998، تم تجديد الشعار مرة أخري، وذلك من خلال إعادة ترتيب الألوان المستخدمة فى الشعار، وإضافة علامة تعجب فى النهاية، وظل ذلك الخط المستخدم فى كلمة Google والألوان كما هو بدون تغيير، حيث كانت هناك اتجاهات شائعة فى ذلك الوقت لاستخدام خطوط صلبة أو ظلال، مثلما كان شعار "ماكدونالدز"، و"ليجو".

أما فى عام 1999، شهد شعار محرك البحث العالمي، تغييرات كبيرة استمرت لمدة 10 أعوام، حيث أصبحت الأحرف أقل حجمًا من سابقتها، مع تأثيرات الظل التى باتت أكثر وضوحًا، فيما جاء الحرف "e" مائلًا إلى اليسار قليًلا ولكنه ظل فى نفس السطر المستقيم لباقي الأحرف.

وفى عام 2010، غيّرت شركة جوجل Google شعارها مرة أخري، وذلك تماشيًا مع الاتجاهات العالمية فى وقتها، حيث أزالت الظل من الشعار تماما، وظل نمط الكتابة وتحديد الحروف ثابتًا بألوان أكثر لمعانا.

كما أصبح الشعار، أكثر بساطة ووضوحًا، فى تحديث عام 2013، حيث احتفظ بنفس الفونت "الخط" والحجم، إلا أن اختفت الحدود الغامقة حول الأحرف، إلى جانب، الألوان أصبحت أكثر سلاسة دون أي تأثير لامع.

وفى عام 2015، وهو العام الذي تم إضافة تعديلات بسيطة على الشعار والتى استمرت حتى الَان، حيث أصبحت الألوان أكثر إشراقا وأخف وزنا، وأصبحت الأحرف أكثر سمكًا، ذات الحواف المستديرة، والحرف "e" في الخط أقل ميلا.