الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شوربة العظام.. والقرنبيط”.. 10 أغذية تحميك من انفلونزا الشتاء

مع بداية فصل الشتاء وما يصاحبه من أمراض، وسقوط الأمطار والأتربة والهواء البارد، يتعرض الانسان إلى الإصابة بأمراض الشتاء مثل الانفلونزا، وذلك لضعف المناعة فى هذا الجو الشتوي البارد، لذلك تعتبر المأكولات والمشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن من الضروريات فى هذا الفصل لتقوية جهاز المناعة والوقاية من نزلات البرد.

تعرض "الطريق" أهم الأغذية المفيدة في فصل الشتاء.

شوربة العظام

مرق العظم هو سائل مغذي ناتج عن سلق العظام في الماء، يحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والعديد من المعادن، بما فيها الكالسيوم والسيليكون والكبريت والجلوكوزامين والفوسفور واثنين من الأحماض الأمينية المهمة جداً، وجميعها يساعد على تقوية جهاز المناعة الذي بدوره يحمي الجسم من أي فيروسات.

السبانخ

غنية بحمض الفوليك و"فيتامين سي" الذي يحافظ على المناعة، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ويحافظ على الصحة العالية، ويفضل أن تكون السبانخ جزء من الوجبات الاسبوعية بمعدل من مرتين الى ثلاثة.

القرنبيط

من الخضروات التي تساعد على تخليص الجسم من السموم والوقاية من الأمراض، وتعزيز صحة الأمعاء، ويفضل تناوله مرتين اسبوعيا خلال فصل الشتاء، فهو يحتوي على الأحماض الامينية التي تساعد على عمل خلايا الجسم بشكل صحيح.

البصل والثوم

مادة الألسين التي تعطي الثوم والبصل رائحته، تكسبهما أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم، فهي تساعد على كبح أعراض الرشح وتخفف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر، ويمكن تناولهما بأي شكل

البطاطا

تحتوى على فيتامين Aوالذي يلعب دوراً كبيراً في محاربة البكتيريا والفيروسات لإبقاء الجلد والجسم قوي، كما يساهم في تكوين وحماية الخلايا الجذعية التي تعتبر دعامة الجهاز المناعي.

الخضروات ذات الجذور:

تساعد على الحماية من البرد وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الالياف والمعادن مثل الجزر واللفت.

المشروبات الساخنة وخاصة الشاي

يحتوي الشاي الأخضر والأبيض والأسود على مضادات للأكسدة تعطي دفعة قوية لجهاز المناعة، وتتمتع بخصائص قادرة على محاربة الإنفلونزا. عند الإصابة بنزلة برد تناول 3 أكواب من الشاي يومياً واحرص على شرب المزيد من الماء.

الحمضيات

أوضحت الدراسات الفوائد الكبيرة لفيتامين "سي" في منع نزلات البرد ومساعدة المناعة على محاربته.

الجوافة

غنية بفيتامين سي المقاوم للفيروسات و البكتريا و خاصة الخاص منها بالبرد ، و تحتوي على فيتامين سي 4 أضعاف البرتقال المشهور بهذا الفيتامين ، و لذلك نجد العديد من العلاجات الطبية للبرد و التي تدخل الجوافة في تكوينها ، و كذلك تستخدم أوراق الجوافة في علاج و تهدئة البرد والكحة.

عيش الغراب

يحتوي على مستوى عالي من الفطريات المغذية، ويحد من سرطان الثدي، وملئ بالفيتامينات المغذية.