الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 10:49 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالمة أوبئة: الوقت أثبت عدم صحة هذه ”النبوءة” بشأن فيروس كورونا

كورونا والصيف
كورونا والصيف

كشفت عالمة أوبئة بمعهد الأبحاث المركزي لعلم الأوبئة التابع للهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان "روس بوتريب نادزور"، عن أنه منذ انتشار فيروس كورونا وانتشرت التنبؤات بأن انتشار المرض سيتباطئ فى حالة الطقس الدافئ وهو ما أثبت الوقت أنه لم يتحقق.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، قالت ناتاليا بشينيتشنايا، خلال فعاليات منتدى حول الفيروسات أمس الثلاثاء: "إن التنبؤات كانت عبارة عن أن المرض سيقل انتشاره فى الظروف الأكثر دفئا وأنه سيقلل كفاءة انتقال كوفيد بين الناس وهو ما لم يتحقق، كما لا تزال هناك حاجة إلى تدخل إضافي لاحتواء انتشار العدوى".

وأوضحت نائبة المدير للأعمال السريرية والتحليلية فى المعهد، أن ارتفاع درجة الحرارة وكذلك الرطوبة العالية لم يؤثرا على قوة انتقال فيروس كورونا المستجد وهو ما يثبت عدم صدق هذه النبوءة.

فى سياق متصل، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس الثلاثاء، إن لقاحًا ضد مرض كوفيد-19 ربما يكون جاهزًا بحول نهاية العام الجاري 2020.

 

اقرأ أيضًا: اتفاق مصري روسي على توريد لقاح سبوتنيك-V المضاد لكورونا

وأوضح فى ختام اجتماع استمر ليومين للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية لمناقشة الوضع الحالي للجائحة: "سنحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام.

 

جدير بالذكر، أن هناك تسعة لقاحات تجريبية لدى مبادرة "كوفاكس" التي تقودها منظمة الصحة العالمية، وتهدف إلى توزيع ملياري جرعة لقاح واقية من مرض كوفيد-19 بحلول نهاية 2021.