الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:07 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتفاق مصري روسي على توريد لقاح سبوتنيك-V المضاد لكورونا

لقاح سبتونيك-V 
لقاح سبتونيك-V 

كشف صندوق الاستثمار المباشر الروسي، اليوم الأربعاء، اعتزامه تصدير25 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك -V" المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى مصر.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، ذكر بيان صادر عن صندوق الاستثمار: "أنه تم الاتفاق بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة فاركو للأدوية على تصدير 25 مليون جرعة من لقاح سبتونيك-V إلى مصر".

وأوضح البيان: "أنه بفضل الاتفاقية، سيتمكن 25% من المصريين من الحصول على لقاح سبوتنيك -V"، مشيرا إلى وجود خطط فى المستقبل لتوزيع اللقاح فى الدول المجاورة لمصر أيضًا.

يذكر أن أكثر من 50 دولة فى منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا ورابطة الدول المستقلة قدمت طلبات لشراء لقاح "سبوتنيك -V" من روسيا.

وفى وقت سابق، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها: وهى تصدير 32 مليون جرعة من اللقاح إلى المكسيك، وما يصل إلى 50 مليون جرعة إلى البرازيل، و100 مليون جرعة إلى الهند، وما يصل إلى 35 مليون جرعة إلى أوزبكستان، و25 مليون جرعة إلى نيبال.

اقرأ أيضًا: عاجل | روسيا تعلن موعد تسجيل اللقاح الثاني لكورونا

وكانت قد سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح فى العالم للوقاية من مرض "كوفيد-19"، تم تطويره على يد خبراء مركز "جامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وتم إنتاجه بالتعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.